الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:55 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم الشماتة في موتى فيروس كورونا من الأعداء؟.. الإفتاء ترد

وفيات كورونا
وفيات كورونا

في ظل انتشار فيروس كورونا حول العالم والذي يحصد أرواح الألاف يوميا، تسائل البعض حول حكم "الشماتة في العدو سواء من يموت أو يصاب بالوباء التاجي؟".

اقرأ أيضا:

هل يجوز للفتاة وضع صورها على فيس بوك وانستجرام؟.. اعرف الحكم الشرعي

وحسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل عبر رصد الجدل حول الحكم الشرعي قائلة: إن الشماتة خلق ذميم ولا يجب على المسلم أن يفعل هذا الخلق المشين بشكل عام".

 

وأضافت عبر موقعها على الانترنت إن الشماتة خلق الضعفاء وفيها نوع من التحقير بالغير خاصة أنه لم يختار الابتلاء بالمرض، والإسلام ينهانا عن تحقير الغير لقوله تعالي: "ولقد كرمنا بني آدم".

اقرأ أيضا:

”اوعي تسمحيله”.. دار الإفتاء تحذر المخطوبة من الوقوع في المحرمات

وأشار دار الإفتاء المصرية، إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك".

 

وطرحت الدار سؤالا: هل من يشمت فى غيره يضمن أنه سيموت سليمًا معافى فقد يبتليه الله بما شمت فى غيره؟"، وهذه الشماتة لا تجوز شرعًا، بل يجب أن ندعو لكل مريض أن يعافيه الله ويرفع عنه البلاء لأن هذه هي أخلاق الإسلام الحقيقة.

 

وأوضحت أن صفة الشماتة بالغير، خلق الكافرين والمنافقين الذين قال اللّه عنهم: "إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا ۖ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ".

 

وقال الله تعالى عندما شمت الكافرون بالمسلمين في غزوة أحد: "إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس".