الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:05 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد جدل ملء سد النهضة سرًا.. متحدث الري يكشف الحقيقة

سد النهضة
سد النهضة

لا تزال أزمة سد النهضة الأثيوبي، تمثل صداعا في رأس مصر والسودان، نتيجة الخلافات المستمرة على بعض بنود الاتفاق، وما زاد من حدة الأمر، تصريحات الجانب السوداني حول ملء السد بشكل شري، الأمر الذي تسبب في موجة غصب.

ملء السد

قال محمد وداعة، القيادي في قوى الحرية والتغيير في السودان، أمس: إن "الحكومة الإثيوبية بدأت بالفعل في ملء سد النهضة سرا"، مؤكدًا أنه حصة المياه في السودان نقصت بسبب ملء السد.

وأشار القيادي في قوى الحرية والتغيير في السودان، في تصريحات رسمية لصحيفة "الراكوبة" السودانية، إلى أنه يوجد عدد كبير من الأدلة التي تؤكد كلامه، وأهمها أن السودان يعاني حاليا بالفعل من قلة المياه، ما تسبب في تفاقم أزمة الكهرباء.

السودان لم تعلق

وبجولة قام بها "الطريق" في الصحف السودانية، لم يتواجد أي رد رسمي بالتأكيد أو بالنفي لما قاله القيادي عن ملء سد النهضة سرًا من قبل إثيوبيا، بل دارت كل التصريحات حول محاولات التوصل لاتفاق يرضي كل من مصر والسودان.

 

الرد المصري

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، المهندس محمد السباعي: إن "ما يثار حول ملء السد النهضة بشكل سري غير صحيح، نظرًا لأن العالم لم يعد يحدث فيه شئ بسرية، خاصة لو كان حدث مثل ملء سد النهضة الإثيوبي، إنما كانت ستشعل تلك الأخبار، الأجواء الدبلوماسية إن كانت حقيقية، لما يمثله من أزمة لكل من السودان ومصر".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن من يخرج تصريح عن مثل الأمور، عليه أن يأتي بمبررات ودلائل، خاصة أن منسوب المياه في مصر لم يتأثر ويحدث به نقصان في المياه، مشيرا إلى أن منسوب المياه طبيعي منذ فترة طويلة، لذا ما قيل غير صحيح.

 

اقرأ أيضًا: ”وعاش شهداء الوطن”.. ذكرى معركة البرث دفاعا عن أراضي الفيروز بقيادة البطل المنسي

واختتم متحدث الري بالتأكيد على أن هناك فيضان يحدث في بداية الشهر القادم، ومن خلاله يمكن القول إن المياه حدث بها زيادة أو نقصان، وفقًا لعدة عوامل أهمها كمية الأمطار التي تهطل، وأن كل المباحثات والمفاوضات لازالت مستمرة بين مصر والسودان، وأنه يتمنى أن تنتهي بحل يرضي كافة الأطراف.