الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

”وعاش شهداء الوطن”.. ذكرى معركة البرث دفاعا عن أراضي الفيروز بقيادة البطل المنسي

جنازة شهداء البرث
جنازة شهداء البرث

ملحمة تاريخية، سطرها شهداء معركة البرث التي وقعت في سيناء بدمائهم، واضعين أرواحهم على كفوفهم، في سبيل حماية الوطن، رافضين أن يقترب الإرهابيين من الكمين، ليرفعوا علمهم عليه، واقفين كالأسود في وجه المخربين، كل منهم متلهف للشهادة ولقاء ربه، لم يخيفهم تساقط أصدقائهم واحدًا تلو الأخر، بل زادهم جسارة، تشعر وكأن كل منهم يملك عدة أرواح، لا تؤثر الطلقات في جسده، ليتحامل على نفسه ويقف مجددًا معلنا عن مجده.

عشرات الرجال ضحوا بأنفسهم في سبيل القضاء على أعداء الوطن، والحفاظ على أراضيه ضد التكفيريين المأجورين، تربوا في أعرق المدارس العسكرية في تاريخ البشر، شعارهم النصر أو الشهادة وبينهما بطولات رصعت جبين الجيش المصري بالعزة والفخر.

 

البرث معركة الحياة

في يوم 7-7-2020 بموقع قرية البرث التي تقع في جنوب رفح، بالقرب من المنطقة الحدودية بين رفح والشيخ زويد، تقع ضمن نطاق المنطقة "ج" في اتفاقية كامب ديفد بين مصر وإسرائيل، أعلنت في وقت سابق حربها على تنظيم "ولاية سيناء"، ولها أهمية لوجيستية والأمنية.

في تمام الرابعة فجر يوم 7 يوليو عام 2017، تواجد أبطال كين البرث في أماكنهم، مستعدين للدفاع عن أراضيهم، وفي وسط الهدوء خرجت سيارة مفخخة وعلى الرغم من تعامل الجنود معها، إلا أنها انفجرت، ليأخذ كل منهم موقعه.

وهجم بعدها 12 عربة كروز محملة بالإرهابيين والأسلحة الثقيلة، حيث طوقوا الكمين من كل الجهات، تجاوز عددهم 100 فرد تكفيري، قتل أكثر من 40 تكفيريا وتدمير 6 عربات تابعة لهم على في تلك المعركة الدامية، بينما استشهد فيها أبطال من أبناء الجيش المصري، بعد معركة دامية دامت لساعات.

اقرأ أيضا: صاحب تصميم ”ملحمة البرث” لـ”الطريق”: ”دي أقل هدية أقدمها لجيش بلدي” (صور)

أسماء الشهداء

وأما عن أسماء شهداء كمين البرث فهم "العقيد أحمد المنسي، النقيب أحمد الشبراوي، النقيب خالد محمد كمال حسين المغربي، الملازم أحمد محمد حسنين شاهين، النقيب محمد صلاح محمد، المجندون على على السيد، أحمد العربي مصطفى، محمد محمود محسن، فرج محمود، مؤمن رزق أبو اليزيد، محمد إسماعيل رمضان، محمد رجب السيد".