جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
السبت 15 أغسطس 2020 09:21 مـ 25 ذو الحجة 1441هـ
تحقيقات

”وعاش شهداء الوطن”.. ذكرى معركة البرث دفاعا عن أراضي الفيروز بقيادة البطل المنسي

جنازة شهداء البرث
جنازة شهداء البرث

ملحمة تاريخية، سطرها شهداء معركة البرث التي وقعت في سيناء بدمائهم، واضعين أرواحهم على كفوفهم، في سبيل حماية الوطن، رافضين أن يقترب الإرهابيين من الكمين، ليرفعوا علمهم عليه، واقفين كالأسود في وجه المخربين، كل منهم متلهف للشهادة ولقاء ربه، لم يخيفهم تساقط أصدقائهم واحدًا تلو الأخر، بل زادهم جسارة، تشعر وكأن كل منهم يملك عدة أرواح، لا تؤثر الطلقات في جسده، ليتحامل على نفسه ويقف مجددًا معلنا عن مجده.

عشرات الرجال ضحوا بأنفسهم في سبيل القضاء على أعداء الوطن، والحفاظ على أراضيه ضد التكفيريين المأجورين، تربوا في أعرق المدارس العسكرية في تاريخ البشر، شعارهم النصر أو الشهادة وبينهما بطولات رصعت جبين الجيش المصري بالعزة والفخر.

 

البرث معركة الحياة

في يوم 7-7-2020 بموقع قرية البرث التي تقع في جنوب رفح، بالقرب من المنطقة الحدودية بين رفح والشيخ زويد، تقع ضمن نطاق المنطقة "ج" في اتفاقية كامب ديفد بين مصر وإسرائيل، أعلنت في وقت سابق حربها على تنظيم "ولاية سيناء"، ولها أهمية لوجيستية والأمنية.

في تمام الرابعة فجر يوم 7 يوليو عام 2017، تواجد أبطال كين البرث في أماكنهم، مستعدين للدفاع عن أراضيهم، وفي وسط الهدوء خرجت سيارة مفخخة وعلى الرغم من تعامل الجنود معها، إلا أنها انفجرت، ليأخذ كل منهم موقعه.

وهجم بعدها 12 عربة كروز محملة بالإرهابيين والأسلحة الثقيلة، حيث طوقوا الكمين من كل الجهات، تجاوز عددهم 100 فرد تكفيري، قتل أكثر من 40 تكفيريا وتدمير 6 عربات تابعة لهم على في تلك المعركة الدامية، بينما استشهد فيها أبطال من أبناء الجيش المصري، بعد معركة دامية دامت لساعات.

اقرأ أيضا: صاحب تصميم ”ملحمة البرث” لـ”الطريق”: ”دي أقل هدية أقدمها لجيش بلدي” (صور)

أسماء الشهداء

وأما عن أسماء شهداء كمين البرث فهم "العقيد أحمد المنسي، النقيب أحمد الشبراوي، النقيب خالد محمد كمال حسين المغربي، الملازم أحمد محمد حسنين شاهين، النقيب محمد صلاح محمد، المجندون على على السيد، أحمد العربي مصطفى، محمد محمود محسن، فرج محمود، مؤمن رزق أبو اليزيد، محمد إسماعيل رمضان، محمد رجب السيد".

 

تحقيقات التاريخ المنسي أحمد منسي معركة البرث البرث في سيناء البرث 2017 أحمد صابر المنسي شهداء البرث