الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:47 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| وزيرة التعاون الدولي تجتمع بسفير العراق تمهيدا لانعقاد اللجنة العليا المشتركة

وزيرة التعاون الدولي والسفير العراقي
وزيرة التعاون الدولي والسفير العراقي

اجتمعت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع أحمد نايف رشيد الدليمي، السفير العراقي في القاهرة ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية، باستخدام تقنية الفيديوكونفراس، لبحث الخطوات التمهيدية للجنة العليا المصرية العراقية.

 

وفي الاجتماع بين وزيرة التعاون الدولي والسفير العراقي، تم بحث العلاقات الثنائية بين مصر والعراق، ومناقشة أبرز التطورات الدولية، خصوصًا في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وانخفاض أسعار النفط بسبب انتشار فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضًا: السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزيرة التعاون الدولي

 

 

وتضمن الاجتماع الحديث عن اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة الخاصة بالتعاون الاقتصادي، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وهو الاتفاق الموقع في 1988، وهو ما يشير إلى العلاقات التاريخية بين مصر والعراق، التي تكشف عن التفاهم المشترك بين البلدين.

 

وأكدت "المشاط" على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التي تتولى إعادة إعمار العراق، بناءً على الروابط الاستراتيجية التي توطد العلاقات بين البلدين، موضحة التعاون بين وزارة التعاون الدولي والوزرات الأخرى للعمل على تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في كل المجالات.

وفي السياق ذاته، شدد السفير العراقي على اهتمام بلاده بتوثيق التعاون مع مصر خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة، مبينًا الخطوات التي يتم العمل عليها من أجل تعميق الشراكة بين مصر والعراق في العديد من المجالات، وتعزيز الراوبط بين مصر والعراق.

 

وأثمر الاجتماع بين وزيرة التعاون الدولي والسفير العراقي، بتأكيد على أواصر علاقات التعاون الاقتصادي الثنائي وتنميتها، واستئناف انعقاد اجتماع اللجنة العلياً المصرية العراقية للتعاون الاقتصادي فى أقرب وقت.

 

 

وتعتبر اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق، من أهم آليات دعم التعاون المتبادل، والتي تعد خطوة نحو تطوير وتنمية التعاون المشترك، ومتابعة ما يتم إنجازه، بالإضافة إلى إزالة العقبات بين الجانبين وطرح البدائل للقضاء عليها.

 

 

 

 

موضوعات متعلقة