الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:08 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ببغاء يتفوق على طلبة أعرق جامعات العالم فى اختبار الذاكرة (فيديو)

ببغاء يتفوق على طلبة أعرق الجامعات فى العالم فى اختبار الذاكرة
ببغاء يتفوق على طلبة أعرق الجامعات فى العالم فى اختبار الذاكرة

تمكن ببغاء من تحطيم القاعدة التى يضرب بها المثل بأن طلبة جامعة هارفرد العريقة هم "نخبة النخبة" فى العالم، حيث توصلت دراسة جديدة إلى نتائج مفاجئة، بعد أن كشفت قدرة ببغاء على قهرهم في اختبار الذاكرة.

 

وذلك بعد أن أجري الباحثون فى جامعة هارفارد مقارنة بين مهارات الذاكرة التي يتمتع بها الطلاب فى الجامعة، وبين قدرات ببغاء رمادي إفريقي يطلق عليه اسم "غريفين" ويبلغ من العمر 22 عاما.

 

ويقول العلماء، إن طائر الببغاء يبعد عن البشر مسافة 300 مليون سنة من التطور، لذلك من المفترض أن يتفوق عليه الإنسان فى أي اختبار عقلي، ولكن هذا لم يحدث مما تسبب فى حيرة العلماء

 

حيث شملت التجربة 21 طالبا فى الجامعة، و21 طفلا من المنطقة المحيطة، وتتراوح أعمارهم بين 6-8 أعوام، وبين طائر الببغاء، واعتمدت التجربة على لعبة "الصدفة" الكلاسيكية المعروفة بأنها اختبار قوة الذاكرة.

 

وتحتاج هذه اللعبة تركيزا عقليًا على الأكواب الموضوعة على طاولة، لمعرفة أين تستقر الكرات التي تكون تحت الأكواب تحديدًا، والتي تتغير أماكنها باستمرار، طبقا لقواعد اللعبة المعروفة.

 

وتشمل كل جولة، أربعة كرات بألون مختلفة هي، الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر، وتوضع تحت الأكواب البلاستيكية، وذلك قبل أن يتم تحريكها.

اقرأ أيضًا: اكتشاف ببغاء يبلغ من العمر 20 مليون عاما

وأجري الاختبار من خلال طرح الأسئلة على المشاركين لمعرفة المكان الصحيح للكرات تحديدًا، بينما كان يجيب الببغاء من خلال النقر على الأكواب التى تتواجد تحتها الكرات.

 

وتوصلت الدراسة الاختبارية لقوة الذاكرة، إلى أن دقة الببغاء "غريفين" كانت فى بعض الجولات أفضل قليلا من البالغين فى 12 جولة من أصل 14 جولة، تتميز بصعوبات متفاوتة، بينما تفوق الببغاء على الأطفال فى جميع الجولات.

 

وأوضح الباحث الرئيسي فى الدراسة، هراج بايليان، لصحيفة محلية، "فكر بالأمر.. ببغاء رمادي يتفوق على طلبة جامعة هارفاد، إنه أمر رائع للغاية".

 

وأضاف أن هناك طلبة هندسة وطب شرعي شاركوا فى الدراسة، لكنهم هزموا من الببغاء.