الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:15 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك المركزي يحدد موعد إصدار العملة البلاستيك فئة الـ10 جنيهات

 النقود البلاستيك
النقود البلاستيك

أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات له مساء اليوم في مجلس النواب، أن إصدار العملة المصنوعة من البلاستيك ستكون مقتصرة على فئة الـ 10 جنيهات فقط، مضيفا خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد سمير، أن العمله البلاستيكة تفرق في نوعية الورق فقط، حيث ستصنع من مادة البوليمار، وليس هناك أي فارق في قوه الإبراء.

 

اقرأ أيضا: محدث.. أسعار السيارات المستعملة في مصر اليوم الإثنين 13 يوليو 2020

موعد صناعة العمله البلاستيكة

 

وتوقع نجم، في كلمة له أثناء مناقشة قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، الذي وافق عليه البرلمان في مجموع مواده، لكن اعترض مجلس الدولة على نقاط معبنة به، لذا تناقشه اللجنة من جديد، أن تبدأ صناعة العمله البلاستيكة مع تشغيل المطبعة الجديدة للمركزي في العاصمة الإدارية الجديدة.

20 مليار جنيه رأس مال البنك المركزي

 

وأشاد رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بالمبادرات التي أطلقها المركزي والتي نجحت في إنعاش الاقتصاد المصري، وضبطت السوق المصرفي خلال حالة الإغلاق، مؤكدا أنه طبقا للتشريع الجديد لقانون البنك المركزي، سيكون الحد الأدنى لرأس مال البنك المركزي 20 مليار جنيه بدلا من 4 مليارات جنيه الموجودة بالقانون الحالي، متوجها بالشكر للبنك المركزي على كل المبادرات الفاعلة التي تبناها في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

 

ومن جانبه قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري، تامر الدقاق، خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية ، إن تشويه النقد أو الكتابة عليه من ثبل حامليه من المواطنين، يكبد الدولة مبالغ باهظة لأنه يتم هدره وصنع غيره، لأن البنك المركزي يعمل علي سحبه واستبداله بنقد آخر جديد وضخه في السوق المصري.

 

ودعا عضو مجلس إدارة البنك المركزي، المواطنين بمنع الكتابة على النقود الورقية أو تشوية الأوراق النقدية بأيا من فئاتها كبيرة القيمة أو ثعيرة، وذلك حفاظاً علي المال العام، مطالباً وسائل الإعلام بالقيام بدورها في توعية المواطنين لهذا الأمر.