الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:34 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من بينهم تنمية سيناء.. 9 مشاريع جديدة للإنتاج الداجني في 4 محافظات

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه الانتهاء من الموافقات لإقامة مشروعات الإنتاج الداجني، في 9 مواقع بالمناطق الصحراوية في كل من محافظات "شمال سيناء، وقنا، والأقصر، والوادي الجديد" بإجمالي مساحات أكثر من 19 ألف فدان.

 

وأشار "القصير"، إلى أن المشروعات تأتي ضمن خريطة التنمية لأراضي الدولة، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتخطيط العمراني، وطبقا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2018.

 

وأوضح وزير الزراعة أن الهدف هو الاستفادة من مساحات الأراضي وإقامة مشروعات إنتاجية متكاملة تشمل أكثر من قطاع للإنتاج الداجني والحفاظ على استمرارية الإنتاج، بالإضافة إلى الحفاظ على المناطق الصحراوية خالية من الأمراض، وذلك من خلال ترك مساحات من الأراضي كابعاد وقائية بين مواقع الإنتاج، واستغلال تلك المواقع في زراعات لا تحتاج إلى كثرة المياه وغير جاذبة للطيور.

اقرأ أيضًا: اليوم.. مصر تستقبل 990 عاملا من أبنائها العالقين في الكويت

ونوه إلى أن المخطط للموقع الـ9 تتضمن كلًا من "أعداد المزارع، والعنابر، والطاقة الإنتاجية، واستيعاب المزارع"، بالإضافة إلى المساحات الذي سيتم تخصيصها كابعاد وقائية للحد من انتشار الأمراض والحفاظ على المواقع خالية من الأوبئة.

ومن جانبه قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن محافظة قنا، بها 4 مواقع، المراشدة بمساحة 6602 فدان، ومجزر آلي ومصنع أعلاف على مساحة 5560 فدان، بالإضافة إلى مساحة 1282 فدان تستغل كبعد وقائي.

اقرأ أيضًا: ”القومية للأنفاق” تكشف حقيقة ارتفاع أسعار تذاكر المترو

وتابع "الصياد"، أن هناك موقع آخر بالمراشدة على مساحة 8421 فدان ينقسم إلى جزئين، كالأتي الأول يتضمن موقع شركة قنا للدواجن، على مساحة 2474 فدان، بالإضافة إلى مساحة البعد الوقائي وتبلغ 1286 فدان، أما الثاني ويقع على مساحة 3146 فدان بالإضافة إلى حصة البعد الوقائي بمساحة 1275 فدان للإنتاج الداجني متكامل.

وأشار إلى أن الموقع الثالث بمنطقة غرب قوص، على مساحة 25 فدان، وسيقام عليها محطة بدارى تسمين، أما الموقع الرابع بمنطقة غرب قنا، على مساحة 26.5 فدان ، وسيقام عليها محطة بدارى تسمين.

اقرأ أيضًا: تحذير من الصحة العالمية بشأن كورونا: بعض الدول تسلك الاتجاه الخاطئ

وأضاف الصياد، أن محافظة الوادي الجديد، بها موقعين، الأول بواحة باريس على مساحة 981 فدان لإنشاء مشروع انتاج داجني متكامل ويقع على مساحة 786 فدان ومساحة 165 فدان بعد وقائي، أما الموقع الثاني في واحة باريس على مساحة 1847 فدان، لإنشاء مشروع انتاج داجني متكامل، ويقع على مساحة 1460 فدان ومساحة 357 فدان بعد وقائي.

وأكد أن محافظة شمال سيناء، بها موقع في منطقة الحسنة على مساحة 96.7 فدان، لإنشاء محطة إنتاج بدارى تسمين، مضيفًا أن محافظة الأقصر بها موقعين الأول في أرمنت على مساحة مساحة 499 فدان، لإنشاء مشروع انتاج داجني متكامل، والثاني في أسنا، على مساحة 624 فدان، لإنشاء مشروع انتاج داجني متكامل.

اقرأ أيضًا: ”La liga” و”سعر جرام الذهب”.. المصريين بيدوروا على إيه؟