الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:59 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوغلو يحذر أردوغان من الدخول في مواجهة عسكرية مع مصر

على الرغم من خلاف رئيس حزب المستقبل التركي أحمد داوود أوغلو، مع الرئيس رجب طيب أردوغان، إلا أنه لم يتردد في إرشاده للطريق الإيجابي الذي سيحميه من الوقوع في فخ الأزمات الدبولماسية جراء تدخلاته في الشأن الليبي.

الجوء إلى مصر

دعا رئيس حزب المستقبل التركي أحمد داوود أوغلو، الحكومة التركية برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالجلوس على طاولة المفاوضات مع مصر لبحث كافة المستجدات التي تتعلق بالملف الليبي.

اقرأ أيضا: عاجل| الأمم المتحدة تطالب بوضع حد لانتهاك حظر التسليح في ليبيا

وقال أوغلو: إن "نشوب مواجهة بين مصر وتركيا في الأراضي الليبية لن يكون في صالح أنقرة على الإطلاق"، منوها أنه ليس من الحكمة الانسحاب من ليبيا الآن، لأن ذلك سيكون انصياعا للإرادة المصرية.

الحكمة التركية

واعتبر رئيس الوزراء التركي السابق، أنه يستلزم على تركيا استغلال قدرتها بحكمة، ومن الضروري تحسين علاقاتها الثنائية مع تونس والجزائر مع المحافظة على الخط الغربي.

اقرأ أيضا: حلفاء الأمس أعداء اليوم.. أوغلو يهاجم أردوغان

ويعتبر أوغلو أن فرنسا ليست الممثل الوحيد للاتحاد الأوروبي في ليبيا، لذلك يجب تحسين العلاقات مع إيطاليا وألمانيا أيضاً، مشيرا في دعوته لأردوغان إلى ضرورة التفكير في عواقب زيادة فعالية الولايات المتحدة وروسيا، قائلا: "اجلس صراحة وتحدث مع روسيا، وقل لهم عندما نتعاون في سوريا لا تطلقوا علينا النار في ليبيا. ولو توصلت إلى نتيجة معقولة، فلتجلس وتتحدث مع مصر إذا لزم الأمر".