الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قوات حفتر: ليبيا بوابة مرتزقة أردوغان للانتشار في أوروبا

مرتزقة أردوغان
مرتزقة أردوغان

يلعب رجب طيب أردوغان على وتر فتح المنافذ أمام اللاجئين لغزو دول أوروبا، للضغط عليهم لكي يساعدوه في تحقيق مطامعه في المنطقة، أو على الأقل لا يقفوا عقبة أمامه، لكن كشف الأمر عن مخططاته في ليبيا وأنها منفذ للهجرة غير الشرعية لدول أوروبا.


مرتزقة سوريا من ليبيا إلى أوروبا

قالت قوات الجيش الليبي أن المرتزقة السوريين وتحديدا ممن ينتمون للتنظيمات المتطرفة شقوا طريقهم للهجرة من ليبيا لمختلف دول أوروبا، وهو ما تم تحت إشراف من تركيا التي في الأساس جلبتهم للمشاركة في القتال بجانب ميليشيات طرابلس المتشددة.

اقرأ أيضا: تقرير تونسي يكشف تورط الصومال في زعزعة استقرار ليبيا

وقبل ليبيا، كانت أنقرة قد فتحت للسوريين المجال للذهاب إلى أوروبا عبر أراضيها، وهو ما استفز القارة وتسبب في عملية استنفار على الحدود مع اليونان، التي يسود علاقتها بتركيا توتر متصاعد.


هروب ألف سوري

من جانيه أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري أن هناك قرابة 1000 سوري هربوا عبر زوارة وصبراتة واتجهوا إلى أوروبا الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن ذلك كان من خلال زوارق قدمتها إحدى الدول الأوروبية دعما لخفر السواحل الليبية، لكنه يجري استغلالها الآن في الهجرة غير الشرعية.

اقرأ أيضا: لافروف: لا حل لأزمات ليبيا وسوريا إلا بالحوار السياسي

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان كشف قبل أيام، أن أعداد المرتزقة الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية، يزيد على 16 ألفا.