الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:48 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل في أزمة| الشرطة تواجه المظاهرات ضد رئيس الوزراء بالعنف.. ومحلل: نتنياهو يستغل أزمة كورونا لمصلحته

رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو
رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو

يعيش المجتمع الإسرائيلي أزمة قوية، وكل يوم تتصاعد المظاهرات التي تطالب باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومعها يظهر الوجه الحقيقي للشرطة الإسرائيلية حيث ممارسة العنف وقمع الأصوات الرافضة للفساد الذي يمارسه "بيبي".


عنف الشرطة الإسرائيلية

أفادت العديد من وسائل الإعلام العبرية أن الشرطة الإسرائيلية تعمدت استخدام العنف ضد المتظاهرين، وتحديدا قبالة منزل وزير الأمن الداخلي أمير أوهانا في تل أبيب، قبل أن يهاجمهم أنصار الحزب الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو.

وأكد المتظاهرون أن أنصار نتنياهو اعتدوا عليهم بالضرب وألقوا عليهم الزجاجات والكراسي ورشوهم برذاذ الفلفل، وهو ما تسبب في إصابة 5 من المحتجين بجروح متفاوتة بينهم اثنان أصيبا طعنا.

 


اقرأ أيضا: عاجل| اعتقال 34 متظاهرا إسرائيليا طالبوا باستقالة نتنياهو

 

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن أحد المتظاهرين: "لقد ضربونا بالكراسي وألقوا علينا الزجاجات وسفكوا الدماء".

 

الشرطة تبرر والمتظاهرون يفضحون الحقيقة

من جانبها، اعترفت الشرطة الإسرائيلية بأنها مارست العنف ضد المتظاهرين واعتقلت منهم 34 فردا، مبرر ذلك بأنهم تعمدوا انتهاك النظام العام واعتدوا على عناصر الأمن، إلا أن المتظاهرين كشفوا الحقيقة وأكدوا أن وزير الأمن الداخلي كان منزعج من الأعداد الكبيرة التي نزلت للتظاهر، وقرر أن يتعامل معهم بشكل مهين قبالة مقر إقامة رئيس الوزراء بالقدس المحتلة ومنزله الشخصي في مدينة قيساريا.


وطرأت عدة تساؤلات حول تأثير المظاهرات الحالية في إسرائيل على مستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خاصة في ظل تنافسه مع بيني جانتس.

 

نتنياهو سر أزمة إسرائيل

عبد المهدي مطاوع الباحث والمحلل السياسي بمنتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي، أكد أن اسرائيل بالفعل تمر بأزمات مختلفة، مشيرا إلى أن السبب في ذلك هو بنيامين نتنياهو، الذي استغل هذه الأزمات لمصلحته الشخصية.

 

اقرأ أيضا: مظاهرات في إسرائيل ضد فشل نتنياهو بمواجهة أزمة كورونا

 

وأشار مطاوع في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إلى أن نتنياهو عمل على تشكيل حكومة لانقاذ نفسه بحجة أزمة فيروس كورونا، إلا أن سياسة ادارته في التعامل مع الأزمة كان سئ، وتسبب في تدهور اقتصادي كبير لم يسبق أن مرت به اسرائيل من قبل، ما فتح المجال واسعا للمظاهرات.


ملفات الفساد

ونوه مطاوع بأن الأزمات الاقتصادية التي وقع فيها المجتمع الإسرائيلي بفعل كورونا فتح الباب للكشف عن جميع ملفات الفساد التي ثبت تورط نتنياهو فيها، والتي تتعلق بفساده المالي وكذلك خطة الضم، موضحا أنه بات معروفا بمحاولاته لاستغلال جميع هذه الأزمات لضمان عدم محاكمته.

 

ويرى الدكتور عبد المهدي مطاوع أن استمرارية المظاهرات ستؤثر بالتأكيد على رئيس الوزراء الإسرائيلي، خاصة وأن الاقتصاد لا يبدو في المنظور القريب سيتحسن.

 

إعادة تشكيل


وبحسب الباحث والمحلل السياسي بمنتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والأمن القومي الدكتور عبد المهدي مطاوع فإنه من الصعب أن يتغاضى الإسرائيليون عن الفساد المالي والسياسي الذي ثبت على نتنياهو، مشيرا إلى أن ما تمر به تل أبيب الآن ربما يساعد على إعادة تشكيل النقابات المهنية وقد تتشكل قوة جديدة ذات ثقل في الوضع السياسي الاسرائيلي.