الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:12 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على ثواب صيام يوم عرفة

يوم عرفة
يوم عرفة

اعتاد المسلمون في شتى بقاع الأرض على صيام يوم عرفة لما له من عظيم الأجر والثواب، ولأنه واحد من الأيام المعدودات التي تحدث عن الله سبحانه وتعالي في محكم التنزيل.

 

 

اقرأ أيضا: ما حكم صوم يوم عرفة للحاج وغير الحاج؟ الإفتاء تجيب

 

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب عامين

 

وورد فى "صحيح مسلم" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده"، أي أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب عامين.

كما روى أبو داود وغيره عن بعض زوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلم قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذى الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر، والخميس".

وروى النسائي عن حفصة رضي الله عنها أنها قالت: "أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة".

 

اقرأ أيضا: توافد الحجاج على جبل عرفات في وقفة عيد الأضحى 2020

 

يستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج ويكره صيامه للحاج

 

ويستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، ويكره صيامه للحاج إن كان يضعفه عن الوقوف على جبل عرفات والدعاء؛ حيث جاء فى "تحفة الفقهاء": "وأما صوم يوم عرفة فى حق الحاج، فإن كان يضعفه عن الوقوف بعرفة ويخل بالدعوات فإن المستحب له أن يترك الصوم، لأن صوم يوم عرفة يوجد فى غير هذه السنة، فأما الوقوف بعرفة فيكون فى حق عامة الناس فى سنة واحدة، وأما إذا كان لا يخالف الضعف فلا بأس به، وأما فى حق غير الحاج فهو مستحب؛ لأن له فضيلة على عامة الأيام".