جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الجمعة 14 أغسطس 2020 03:20 مـ 24 ذو الحجة 1441هـ
الطريق الإسلامي

هنا مكة.. حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات في مشعر منى (صور)

أحد الحجاج لحظة رمي الجمرات - صورة من (واس)
أحد الحجاج لحظة رمي الجمرات - صورة من (واس)

بعد أن اكرمهم الله بأداء الركن الأعظم من أركان الحج، والوقوف على جبل عرفات أمس الخميس الموافق التاسع من ذي الحجة، ثم باتوا في مزدلفة، توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى مع فجر اليوم الجمعة، أول أيام عيد الأضحى المبارك، العاشر من شهر ذي الحجة لرمي الجمرات.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فبعد وصول الحجاج إلى مشعر منى شرعوا في رمي جمرة العقبة ، اتباعًا لسنة المصطفى عليه الصلاة والسلا، حيث يأتي رمي الجمار تذكيرا بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم عليه السلام في هذه الأماكن ، فيعرفون بذلك عداوته ويحذرون منه.

وبعد أن يفرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

بعد ذلك يستمر الحجاج في إكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق في منى يذكرون الله كثيرا ويشكرونه أن منّ عليهم بالحج، ويكملون رمي الجمرات الثلاث يبدأون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات.

وقد عاش الحجيج في نفرتهم الهدوء والسكينة، تحفهم عنايته سبحانه وتعالى، ثم جهود العديد من القطاعات التي التزمت الخطط المرسومة لتحركات الحجيج بين المشاعر المقدسة.

ورصدت بعثة وكالة الأنباء السعودية نجاح مراحل تنقل الحجاج بين المشاعر وأداء مناسكهم بأمن وأمان ويسر وسهولة وفق الاشتراطات والإجراءات الوقائية والاحترازية.

وزارة الحج والعمرة تعقم حصوات رمي الجمرات

وذكرت "واس" أيضا أن وزارة الحج والعمرة قامت في ظل الإجراءات الاحترازية التي صاحبت حج هذا العام، بتقديم حصوات رمي الجمرات بعد تعقيمها وتغليفها عبر شركات متخصصة إلى حجاج بيت الله الحرام، إلى جانب تهيئة مواقع المبيت وتعقيمها بطرق آمنة، وتغليف الوجبات الغذائية وتقديمها لكل حاج حسب البروتوكولات الصحية.

أوضح ذلك المدير العام لإدارة المشاعر المقدسة بوزارة الحج والعمرة الدكتور نادر بن تركي أبو طالب، منوهاً بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين، وحرصها على أمن وسلامة قاصدي بيت الله الحرام، وما تقدمه القطاعات المختلفة من خدمات جليلة ليؤدوا حجاج بيت الله الحرام نسكهم بكل يسر وسهولة.

وأكد أن وزارة الحج والعمرة تعمل منذ وقت مبكر على تهيئة وإنشاء وترتيب مقرات ضيوف الرحمن كافة، وفق أعلى المعايير وأدق المواصفات الهندسية، مراعية في ذلك الحفاظ على البرتوكولات الصحية لضمان سلامة الحاج، مبيناً أنه طُبقت المعايير كافة، والتأكد من جاهزية المواقع وترتيباتها، من حيث فحص الحجاج بطريقة نموذجية، والوقوف على حركة التفويج وجدولتها بالتعاون مع الجهات المعني، مشيراً إلى أن حجاج بيت الله الحرام استقروا في مشعر مزدلفة للمبيت وأداء صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً اقتداء بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

حجاج بيت الله الحرام بيت الله الحرام مناسك الحج رمي الجمرات مشعر منى