الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشياء يفعلها الحجاج بعد انتهاء المناسك.. تعرف عليها

الحجاج
الحجاج

بالتزامن مع انتهاء أيام التشريق الثلاثة، تزايدت تساؤلات المواطنين حول ما يفعله الحجاج في أعقاب رمي الجمرات والانتهاء من أداء مناسك الحج، وهو ما كشفته دار الإفتاء المصرية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

أشياء يفعلها الحجاج بعد انتهاء المناسك

بينت دار الإفتاء المصرية ما على الحجاج فعله عقب انتهاء مناسك الحج، والتي استهلتها بـ"التعجل في العودة"، حيث يكون على الحاج الانتهاء من كل الأمور للعودة إلى وطنه مرة أخرى، كما يستحب بعد قضاء مناسك الحج وزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أن يسرع في العودة إلى أهله؛ كما ورد عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام: "إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ".

الاستمرار في الطاعات

على الحاج بعد الانتهاء من مناسك الحج وعودته إلى أهله، أن يستمر في الطاعات، كونها مفتاح الخير له والنجاة يوم القيامة، والابتعاد عن المعاصي، التي تسبب قسوة القلب، وتمنع بركة العمر والرزق، وتفقد صاحبها لذة الطاعة.

اقرأ أيضًا: وصول أول طائرة تقل الحجاج المصريين إلى أرض الوطن

علامات الحج المبرور

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الحج فريضة، والصلاة فريضة أخرى، مؤكدة أنها لا يمكن الاستغناء عن فريضة بفريضة أخرى، وأن الحج لا يشفع للإنسان المتهاون في صلاته أو المتكاسل عن أداء الصلاة، إلا أنه يتوجب عليه أداء الصلاة في أوقاتها.

وأكدت دار الإفتاء أن الحاج فقد كمل دينه ولكن عليه الحفاظ على ذلك، من خلال أداء الصلاة وعدم التهاون في الفرائض، مشيرة إلى أن علامات الحج المبرور أن يرجع الحاج في أحسن حال مما كان عليه؛ كما أنه لا يتهاون في أداء الفرائض ولا يكن قدوة سيئة.