الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يمحو صيام عرفة والحج الذنوب جميعًا؟.. عالم أزهري يجيب

صحة أحاديث يوم عرفة
صحة أحاديث يوم عرفة

يوم عرفة من أعظم الأيام التي يغفر فيها الله الذنوب وتجاب فيه الدعوات، لأنه يعد أيام إكمال الدين والنعمة وينتظره المسلمين كل عام ويؤدون فيه مناسك الحج وفقا للأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه والتي يؤمن بها المسلم ولكن هناك بعض الأشخاص يشككون فيها بأنها من الممكن أن تكون غير صحيحة لأنها تعد معجزة كبيرة للمسلمين.

يتعجب المسلمين من المعجزة التي أنزلها عليهم الله عزو جل، ففي يوم عرفة الذي دعا فيها الله الصيام والحج وكثرة الدعاء فيغفر الله لهم ويعتقهم من النار لذلك يتساءل المسلمين عن هذه الأحاديث هل هي صحيحة أم موضوعة؟.

أحاديث الرسول عن يوم عرفة

قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن يوم عرفة من الأيام المشهودة وركن الحج الأكبر أنزله الله عز وجل في السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض والسماء، فيقول: «انظروا إلى عبادي، جاءوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاءوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، وفي يوم عرفة أشهدكم أني قد غفرت لهم».

يوم عرفة لكل المسلمين حتى تقوم الساعة

وأكد "سليمان" في تصريحاته لـ «الطريق»، أن هناك حديث آخر قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لبلال: «أنصت لي الناس، فقال بلال يا أيها الناس اسكتوا أو أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال أتاني جبريل آنفا» بمعنى أتاه للحظات قائلا: «أن الله سبحانه وتعالى غفر أهل المشعر الحرام» وحمل عنه التبعات ما ارتكبوا من خطايا وآثام فقال سيدنا عمر للرسول الله أهذا لنا خاصة قال لا يا عمر هذا لكم ومن جاء من بعدكم حتى تقوم الساعة.

واختتم، العالم الأزهري، بأن أحاديث غسل صيام عرفة والحج للذنوب صحيحة ومؤكدة بدلائل وأحاديث من الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه مع الصحابة وأمام المسلمين.

اقرأ ايضا: إثم كبير.. أزهري يحسم الجدل حول تصوير الأضحية وسبب هروبها