الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخالفات عكرت صفو احتفالات عيد الأضحى.. أبرزها الاختلاط في الصلاة

مخالفات عكرت صفو احتفالات عيد الأضحى
مخالفات عكرت صفو احتفالات عيد الأضحى

حالة من السعادة والبهجة تسيطر على المسلمين خلال أيام العيد، ولكن شهد عيد الأضحى خلال هذا العام بعض المخالفات التي عكرت صفو المواطنين ومنها اختلاط الرجال والنساء في صلاة العيد، ومقتل شاب بسبب أضحية العيد وغيرها من المخالفات.

الاختلاط في الصلاة

أدى المئات من الرجال والنساء صلاةَ عيد الأضحى المبارك، داخل المساجد المصرية ولكن شهدت بعض المساجد ازدحاما كبيرا بعد أن امتلأت بالمصلين، مما أدى إلى الاختلاط بين الرجال والنساء رغم تحذيرات الأزهر الشريف.

وجاء ذلك رغم حرص مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على توضيح حكم الشرع في صلاة الرجال إلى جوار النساء في صلاة العيد عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، للخروج عن الخلاف المعتاد كل عام.


مخالفة قرارات الذبح

امتلأت الشوارع المصرية بدماء ومخلفات ذبح الأضحية، رغم تجهيز الدولة لـ34 مجزرا بالمجان للمواطنين، إلا أنهم لم يتبعوا الإجراءات والتعليمات وذبحوا الأضاحي بالشوارع والحارات دون الالتزام بالذبح بالمجازر الحكومية التي خصصتها مديريات الطب البيطري بالمحافظات للذبح المجاني وتحت الرقابة.

كما خالف عدد من الجزارين داخل محافظة الجيزة، برغم التعليمات بمنع ذبح الأضاحي بالشوارع وتخصيص مجازر للذبح المجاني لكافة المواطنين، وقاموا بذبح الأضاحي أمام منزلهم وإغراق الشوارع في الدماء.


مشاجرة أسيوط

ومن أبرز الأمور التي عكرت صفو احتفالات العيد، مشاجرة نشبت ليلة عيد الأضحى المبارك، في قرية أبو الهدر التابعة لمركز ديروط بأسيوط أدت إلى 8 قتلى و3 مصابين في حالات خطرة.

وفرضت قوات مديرية أمن أسيوط، كردونًا أمنيًّا بمحيط واقعة مقتل وإصابة 11 شخصًا في مشاجرة بالأسلحة النارية بسبب خلافات تجددت ليلة عيد الأضحى بقرية أبو الهدر التابعة لمركز ديروط بأسيوط، وتم السيطرة على الوضع، وجار التحقيق واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة تحت تصرف النيابة.

حالة فزع بمحيط الزهراء

ومن أسيوط إلى سوهاج، شهد محيط مسجد الزهراء حالة من الفزع عقب سقوط شاب من أعلى مسجد الزهراء بمركز ومدينة سوهاج، أثناء إلقاء البالونات على الأطفال، ليسقط على المصلين والمحتفلين، وفي البداية ظن البعض أن البالونات فقط سقطت، ولكن صرخات أصدقائه نشرت حالة من الهلع بين الجميع.

اقرأ أيضًا: أبرزها مصارعة الخرفان.. مظاهر احتفال بعض الدول بعيد الأضحى المبارك