الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:30 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إثم كبير.. أزهري يحسم الجدل حول تصوير الأضحية وسبب هروبها

هروب الأاضحية
هروب الأاضحية

تداول فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أثار الجدل بين الشعب رغم أن نشره كان بحجة دعابة مصرية، وانتشر الفيديو عن هروب أضحية من أصحابها خوفا من السكاكين التي في أيدهم، مكتوبا على الفيديو «شوفه نايم كدة ولا صاحي»، ليعلق الآخرين قائلين: «الحاجات دي بتوجع القلب مش عارفة الناس بتضحك على أية».

يحرص المسلمون على قضاء سنة النحر في العيد الأضحى المبارك، ولكن هناك بعض العادات التي يجهلها أصحاب الأضحية في الدين الإسلامي والتي يحرص فيها الإسلام على إعطاء حق الحيوان في المنام بدون الإحساس بمشقة ألام الجسدي أو النفسي.

حرمانية التصوير

تعليقا على ذلك، كشف الدكتور السيد سليمان أحد علماء الأزهر الشريف، عن حرمانية تصوير الأضحية الغير مملوكة مثل المصور الذي صور ألأضحية وهي تهرب، لا يجوز تصوير الذبيحة الغير مشترك بها أو الغير مملوكة، فهى تدخل ضمن الحرمانية ويأخذ عليها السيئات، ولكن يختلف تصوير الأضحية إذا كانت في مذبح عام بمبرر واضح في حالة إذا كان يريد المصور أن يبرز مهارة الذابح للأضحية.

الخبرة الكافية لذبح الأضحية

وأوضح سليمان في تصريحاته لـ «الطريق» أن ما يفعله الأشخاص مع الأضحية يدل على عدم الخبرة الكافية في ذبح الأضاحي، كما أن المكان المغلق غير مهيأ لوضع الحيوان فيه، ومن المفترض ربطه في مكان محدد، فلا بد أن يكون هناك رفق بالحيوان كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم «كتب عليكم الإحسان في كل شيء فإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة» بمعنى الإحسان إلى الحيوان في الذبح.

واستكمل أن هناك حديث للرسول «فإن يحد أحدكم شفرته»، وهو حدها وتقويتها حتى يستطيع ذبح الأضحية دون حصولها على مشقة الألم فيجب على الحيوان أن يأخذ حقه في الحياة وفي المنام طالما الله عز وجل أحله لذلك.

آثما لمن يكيد الحيوان

وأضاف أن ولا يجوز رؤية الحيوان السكين فالحيوان يشعر وعلى دراية فعندما يظهر الشخص الآلة التي يذبح بها الحيوان يعد شيء من الخطأ، موضحا أن إذا كان الذابح على علم بكيفية ذبح الأضحية ويفعل ذلك كيدا للحيوان يعد أثم وذنب ارتكبوا أما إذا كان يجهل كيفية ذبحها فلابد أهل العلم أن يبصروا في هذه النقطة.

تجمعات الناس حول الأضحية

كما أشار العالم الأزهري، إلى أن لا يجب أن يذبح الحيوان أمام حيوان أو مشاهدته لآثار أو رائحة دماء الأضحية، مضيفا أن التجمعات التي تحدث أثناء الذبح ترجع إلى ثقافة الناس فمن المفروض من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ولكن لا يستطيع أن يقول عليها حرام ولكن غير مستحب.

واختتم، العالم الأزهري، أن هروب الأضحية نتيجة قلة الخبرة للمضحين في المدن لأن الأضحية تتعود على مكان محدد فإذا خرج من هذا المكان يشعر بالغربة فيهرب ولكن ليس لها أي حرمانية.

اقرأ أيضا: «في عيد اللحمة».. كيف تتجنب نوبات القولون العصبي