الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

هل يفسد شرب الحشيش في العيد ثواب صيام عرفة؟.. أزهري يُجيب

شرب الحشيش
شرب الحشيش

يحرص الكثير من الشباب المسلمين على صيام يوم عرفة لِمّا له من فضل وثواب وجزاء يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وفقًا للحديث النبوي في هذا الشأن.

لكن قلة قليلة يقبلون على شُرب مخدر «الحشيش» في أيّام عيد الأضحى المبارك؛ كنوع من الاحتفال، دون دراية بالحكم الشرعيّ في هذه المسألة.

وتعليقًا على ذلك، قال الشيخ علي المطيعي، من علماء الأزهر الشريف، إنّ تناول مخدر الحشيش أو أي نوع من المخدرات والخمور- مهما تغيّرت الأسماء والأشكال والألوان- حرام شرعًا، لأنّ كل ما كان مُسْكِرًا وخامر العقل فهو مُحرم بأمر الله عز وجل، حتى لو كان القليل منه لا يؤدي إلى شيء من ذلك.

واستشهد «المطيعي» خلال تصريح خاص لـ«الطريق» في حكم تحريم الحشيش، بقول الله تعالى في سورة المائدة: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ • إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾.

وأوضح العالم الأزهري، أنّ العلِة في تحريم الخمر الإسكار؛ فكل ما كان مسكرًا وخامر العقل مثل الحشيش والبيرة وغيرها فهو حرام وإن كان القليل منها لا يؤدي إلى شيء من ذلك، لأن الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا، فمتى وجد الإسكار ولو في القليل منه وجد الحكم الّذي هو التحريم، ولا فرق في ذلك بين تناول القليل أو الكثير.

وردًا على سؤال طرحه محرر «الطريق» كان نصه: «هل يفسد شرب الحشيش ثواب صيام يوم عرفة؟»، بيّن «المطيعي» أنّ المسلم الذي صام عرفة وتقبل الله صيامه يأخذ الأجر والثواب، وعندما يفعل معصية مثل تناول المخدرات يوم العيد يحاسب عليها، لكن تلك المعصية لا تفسد صيامه الصحيح، مستشهدًا بقول المولى عز وجل: «فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه ۝ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه» [الزلزلة:7، 8].

وأضاف أنّ العيد عبادة ولا يصح فيه ارتكاب المعاصي أو تناول المخدرات والخمر، مبينًا أنّ هذه أيّام حُرم وشرب المخدرات فيها ظلم للنفس لأن إثمها كبيرًا، والله تعالى حذر منها، كما أن تناول الحشيش أو الخمر في هذه الأيّام المباركة إثمه مضاعفًا.

واختتم «المطيعي» تصريحاته بالإشارة إلى أنّه لا توجد علاقة بين تناول الحشيش والخمر وصحة الأضحية، لأنّ الأخيرة شيء بين العبد وربه قد يتقبلها الله، ويحاسب الإنسان على ما ارتكبه من ذنوب، مضيفًا أنّ الاحتفاء بالأعياد عن طريق شرب المخدرات والخمر من الجاهلية.

اقرأ أيضًا: محامي نيرة أشرف يفتح النار على فريد الديب ويطالب بإعدام القاتل على الهواء