الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:28 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزهري يحسم الجدل حول حكم سرقة شاب مواد بناء مسجد لمعالجة أمه

شاب يسرق مسجد
شاب يسرق مسجد

اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي بتداول فيديو شاب يسرق مواد بناء مسجد في منطقة صفطاوي بالمنيرة الغربية، ما جعل آراء مستخدمي السوشيال ميديا تنقسم بين تعاطف ومهاجمة الشاب بعد ترك رسالة اعتذار على جدران أعمدة خرسانية المسجد قائلا: «يا رب سامحني أمي تعبانة في المستشفى ومش لاقي حد يساعدني».

المسجد في الإسلام هو مكان العبادة والعلم والتعلم والإيمان إلا أن وقائع سرقة المساجد منتشرة بشكل كبير في مصر ولكن ما تركه الشاب من رسالة جعلت قلوب العديد من الأشخاص أن تتعاطف معه.


يجوز السرقة بشروط

قال الدكتور السيد سليمان أحد علماء الأزهر الشريف، إن السرقة من الكبائر ومحرمة من كافة الشرائع السماوية لذلك رتب الله عز وجل عليها عقابا يتمثل في الحد وهو قطع يد السارق، بشروط ليست من اليسير أن تتحقق، فالإنسان لديه العديد من الاختيارات قبل لجوئه للسرقة.

وأضاف سليمان في تصريحاته لـ «الطريق» أن أغلق في وجه جميع الطرق المشروعة والقانونية في هذه الحالة الضرورات تبيح المحظورات، قائلا: «إنقاذ إنسان مريض أولى من سرقة مسجد مع الأخذ في الاعتبار عامل الوقت في أن الدواء أو المريض يجب أن يعالج في وقت محدد فيجوز له أن يأخذ سواء من المسجد عسى أن توفر له قيمة ما يحتاجه من علاج لشفاء والدته».

لجوء الإنسان لأبواب الخير أولا

وأوضح العالم الأزهري، أن الإنسان المحتاج عليه أن يلجأ أولا إلى الجمعيات الخيرية أو زكاة الأزهر الشريف أو اللجوء للدولة من الناحية الصحية أو الاجتماعية وغيرها لربما يجد أحدا يساعده ويسانده لتلبية رغبته وطلبه، فإن لم يجد من ينقذ والدته وسرق فلا حرج عليه.

الشرع: يحلل الجهاد في سبيل الله

واستكمل «هناك دلائل في الشرع مبنية على أن حياة الإنسان لها أولوية على جميع الأشياء فالله عز وجل شرع الجهاد في سبيل الله للدفاع عن أنفسنا موضحا أن الذي يقتل شخص آخر نتيجة الاعتداء عليه فهو يحمى ذاته، قائلا: حياتك أبقى وأفضل من حياته».

وأشار إلى دليلا على صحة حديثه بذلك قائلا: «الإنسان وإن كان في الصحراء ولم يجد ما يأكله وكان أمامه كلبا يجوز له أكل الكلب، رغم نجاسة الكلب إلا أن حياة الإنسان أفضل فالشرع أجاز له أن يأكل لحم الميتة إذا تعرض لهذا المواقف».

اقرأ ايضا: قتلها مرتين.. غضب يجتاح السوشيال ميديا بعد نشر تقرير يثبت عذرية نيرة