الطريق
السبت 18 مايو 2024 11:56 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مش معقول الثانوية العامة”.. أفلام ومسلسلات رصدت مشاكل الطلبة مع وجع القلب (فيديو)

مشاعر مختلفة تصيب الأسر المصرية والطلبة، بعد نتيجة الثانوية العامة كل عام، فمجموع الثانوية بالنسبة للأهل والطلبة كما يعتقدون هو ما يحدد مستقبلهم، فالمسألة لهم تشبه حياة أو موت، البعض تصبه فرحة عارمة والآخر بكاء وصراخ وعويل لا ينقطع.

وفي ظل أزمة كورونا الأمر مختلف تمامًا، فالبعض يصف طلبة الثانوية العامة بالأبطال لما عانوه طوال الفترة الماضية من الصراعات النفسية والمتاعب في ظل الجائحة، وتخطيهم للامتحانات في ظل الأزمة، هو الأمر الذي يعد بطوليا، لذا نتائج استقبال نتائج الثانوية العامة هذا العام ستكون مختلفة، ومن يتفوق ويكون من الأوائل فسيكون بطلًا حقيقيًا، أي بطل هذا من تخطى امتحانات في فترة عصيبة وضغوط نفسية بل وتعدها بتفوق.

في السينما والتليفزيون ومنذ سنوات طويلة وحتى يومنا هذا تهتم بالقاء الضوء على الثانوية العامة من خلال أفلام أو مسلسلات، لما لها من أهمية لم تقل منذ سنوات حتى يومنا هذا، فالبعض تناولها في جانب كوميدي فكاهي، والبعض الآخر تناولها بجدية ورصد لما يحدث في البيوت المصرية قبل الامتحانات الثانوية وبعدها.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية أبرز الافلام والمسلسلات التي تناولت أزمة الثانوية العامة

مسرحية مدرسة المشاغبين

عرضت عام 1773، وتعد من أوائل الأعمال التي ناقشت مشكلة طلاب الثانوية ومن أشهر المسرحيات، وتدور أحداثها في إطار كوميدي حول مجموعة طلبة في المدرسة يفتعلون المشاكل مع مدرسيهم.

وشارك في بطولة المسرحية التي كتبها علي سالم، وأخرجها جلال الشرقاوي، مجموعة من أهم نجوم الكوميديا وهم الزعيم عادل إمام، والنجم الراحل سعيد صالح، والكوميدي الراحل يونس شلبي، والنجم الكوميدي حسن مصطفى، والنجم الراحل أحمد زكي، والفنانة سهير البابلي.

 

فيلم مدرسة المشاغبين


في العام نفسه أنتج فيلما بنفس الاسم ونفس الفكرة، حول مشكلة طلاب الثانوية، في إطار كوميدي، تدور أحداثه حول ناظر مدرسة يعاني من مشاكل طلبة الثانوية الذين يجمعهم فصل واحد ويتسببوا في العديد من المشاكل.

فيلم "مدرسة المشاغبين " شارك في بطولته كوكبة من أهم النجوم وهو النجم الراحل نور الشريف، والفنان الكوميدي الراحل محمد عوض، والكوميديان الراحل جورج سيدهم، والكوميديان الراحل سيد زيان، والنجم الكبير الراحل عبدالمنعم مدبولي، والفنان الراحل يوسف فخرالدين، والفنانة ميرفت أمين، وتوفيق الدقن، ومن تأليف علي سالم وإخراج حسام الدين مصطفى.

 

لخمة رأس


في إطار كوميدي فكاهي من خلال فيلم "لخمة راس"، جسد الفنان أحمد رزق في الفيلم دور طالب في الثانوية العامة، يحلم بالالتحاق بكلية الشرطة ولكنه يفشل لحصوله على مجموع ضعيف.

والفيلم الذي أنتج عام 2006 وألفه أحمد عبدالله وأخرجه أحمد البدري، شارك في بطولته حسن حسني، وأحمد رزق، وسعد الصغير، ومها أحمد.

 

الثلاثة يشتغلونها


وفي إطار كوميدي أيضًا تناول جانب لما يحدث في الثانوية العامة وبعدها من مرحلة دخول الجامعة، جسدت الفنانة ياسمين عبدالعزيز في الفيلم دور الطالبة "نجيبة"، التي حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية بمجموع 101%.

والفيلم أنتج عام 2010، وألفه يوسف معاطي وأخرجه علي إدريس، وشارك في بطولته إلى جامب ياسمين عبدالعزيز، كلا من هالة فاخر، حسن حسني، لطفي لبيب.

صعيدي في الجامعة الإمريكية


هو واحدًا من أشهر الأفلام التي تناولت الثانوية العامة عام 1998 وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول طالب صعيدي يُدعى "خلف"، حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية، ويلتحق بالجامعة الأمريكية.

والفيلم شارك في بطولته كلا من النجم الكوميدي محمد هنيدي، والفنانة مني زكي، والنجم أحمد السقا، والفنان هاني رمزي، والفنانة غادة عادل، والفنان طارق لطفي، ومن تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد.

 

 

euc


وهو الفيلم الذي تناول جانبًا هامًا من المشاكل التي تحدث للطلبة والأسر بعد الثانوية العامة بعد رسوبهم، تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب يرسبون في الثانوية العامة، ويخافون من أهلهم، ويضطرون للدخول في كذبة كبيرة تتحول لحقيقة، وذلك من خلال إدعاء التحاقهم بجامعة خاصة، ويشرعون في تأسيسها بشكل وهمي ووتوالى الأحداث

والفيلم أنتج عام 2011 وشارك في بطولته الفنان الشاب محمد سلام، والفنان القدير لطفي لبيب، والفنانة الشابة ملك قورة، والفنانة الشابة منة عرفة، ومن تأليف عمر جمال، وإخراج أمير شوقي.

 

رمضان مبروك أبو العلمين حمودة


تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول مدرس لغة عربية يُدعى "رمضان مبروك"، ينتقل من مدرسة حكومة إلى مدرسة خاصة، ليعاني من مشاكل طلاب الثانوية العامة حيث يلقى الفيلم حول مشاكل الطلبة واستهتارهم ثم يتحول الأمر لالتزامهم وتحملهم المسؤولية بفضل المدرس الخاص بهم.

فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة " بطولة النجم الكوميدي محمد هنيدي،وشارك فيه كلا من الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور، والفنان الراحل عزت أبو عوف، والفنانة الكبيرة ليلى طاهر، والفنان الشاب أمير المصري، وطارق الأبياري، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج وائل إحسان.

 

مش معقول.. الثانوية العامة

مسلسل تلفزيوني يرصد المسلسل معاناة الطلاب من المواد التي يدرسونها في الثانوية العامة، ومن إنتاج عام 1986، من بطولة حسن عابدين، وعبدالرحمن أبو زهرة، وخيرية أحمد، ورياض الخولي، وغنى التتر عمرو دياب، وكانت الأغنية بعنوان "يا صم صم يا ثانوية".