الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:29 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جريدة النهار اللبنانية في بيان بعد تحطم مكاتبها: سنستمرّ من بيوتنا

نايلة تويني رئيسة تحرير جريدة النهار
نايلة تويني رئيسة تحرير جريدة النهار

نشرت جريدة النهار اللبنانية، عبر موقعها الإلكترونى، صور وفيديوهات تبرز تحطم مكاتب الجريدة وتدميرها إثر الانفجاريين الذي هزا العاصمة اللبنانية أمس الثلاثاء.

الجريدة التي تحظى بشهرة واسعة في أرجاء لبنان، أرفقت بالصور والفيديوهات بيان يصف ما حدث في الطابقين الخامس والسادس من الجريدة، واللحظات المُخيفة التي عاشوها.

وجاء الوصف في بيان النهار كالتالي: "أحيانا، أحيانا فقط، تعجز الكلمة عن الوصف، تقف مكبّلة الأحرف، شاردة المعاني والعبارات، الذعر الذي عشناه في "النهار" أمس، يتطلّب شيئاً من الوقت حتى يتخمّر، ويتحوّل إلى مادة للكتابة".

ويكمل: "إنّه المشهد من مكاتب الجريدة، دمار تام، وجع تام، يراقب جبران تويني من الصورة، الفجيعة، لقد عاشها حتى الشهادة".

وأوضح البيان أنه رغم الدمار الذى حل بمكاتب الجريدة إلا أن كل من يعمل بالنهار سيواصل العمل لتغطية الحادث الأليم.

وكشف البيان: "نراقب نحن ما جرى بنزيف كبير، لكن بإرادة مَن تعلّم النهوض بعد كلّ سقوط وتدرّب على المأساة".

وأردف البيان: "الطبقتان الخامسة والسادسة من "النهار"، كحال المبنى بأسره، وبيروت، ومقاهيها ومحلاتها وزواياها وأشجارها، برغم ذلك، لن نستسلم للفجيعة، سنستمرّ من بيوتنا، من اللابتوب في أي مكان، سنستمرّ في التغطية، والرسالة، والاصرار على المواجهة".

وأكدت "النهار" في بيانها أنهم سيصمدون ويواجهون أعداء وطنهم سواء أن كانوا من الداخل أو الخارج، والذين كانت لهم اليد العيا في الأنفجار الدموي.

وتابع البيان: "إنّها رسالة صمود منّا، من جرحنا الغائر حتّى الأعماق، من جبران تويني وهو يُستعاد اليوم بكثير من القهر، لكن بالعناد، بالبقاء، بالدم وهو يُزهر ويتحوّل إرادة وقضية واعتراضاً على الهزيمة والإسكات والقتل ورفع الرايات البيضاء".

وأضاف مكتب النهار: "نقول لكم اليوم، من لحظات الموت التي عشناها، من أشباح النهايات، بأنّ اليأس ممنوع وإن كان الوجع مشروعاً، المكاتب تُعوّض، الحجر يُعوّض، ويبقى الإنسان هو الأهم".

واختتمت النهار بيانها الذي أرثى به الوضع في بيروت: "قلوبنا وضمائرنا ومنبرنا من الناس مع آلام الفقد، مع وجع الخسائر، نحن الناجين، ربما بالمصادفة، ربما بمشيئة الرب، نعلن أننا مستمرّون، الفجيعة تعلّم في الأعماق، لكنها تدرّب على الصبر وشكر الرب، "النهار" معكم، كما كانت وستبقى، وجبران يشهد".

جريدة النهار هي جريدة يومية سياسية انا قد قضايا الشأن العام تصدر في لبنان وتعدّ من أقدم الجرائد فيه، أسسها جبران تويني وصدر العدد الأوّل منها في أغسطس 1933.

وتابع نشرها من بعده نجله غسان تويني الذي يُعَدّ من الصحافيين المرموقين في لبنان وابنه جبران تويني الذي عمل في الجريدة ولكنه اغتيل بواسطة عبوة متفجرة.

وتترأس رئاسة تحرير الجريدة في الوقت الحالي نايلة تويني، أبنة جبران تويني مؤسس الجريدة.

صورة العام.. ممرضة تنقذ 3 أطفال حديثي الولادة عقب انفجار بيروت