الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:38 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على وقت التوتر مع بكين.. مناورات أمريكية في بحر الصين الجنوبي

عمليات أمريكا في بحر الصين
عمليات أمريكا في بحر الصين

نفذت مجموعة سفن قتالية أمريكية اليوم السبت وتحت قيادة حاملة طائرات سلسلة عمليات دفاع جوي بحرية في بحر الصين الجنوبي، بالتزامن مع حالة التوتر التي تأججت خلال الفترة الماضية بين "واشنطن وبكين".

وأشارت المجموعة التي تقودها حاملة الطائرات "يو إس إس" رونالد ريجان في بيان إلى أن عمليات الطيران أجريت بطائرات ذات أجنحة ثابتة وبمروحيات وعمليات وتدريبات استقرار بحري متقدمة، وفقا لما ورد على "بلومبرج" الأمريكية.

اقرأ أيضا: طرد مدمرة أمريكية من بحر الصين الجنوبي

استجابة القوة المشتركة

وقال جوشوا فاجان مسؤول العمليات الجوية: إن "هناك محاولات تبذل من أجل ضمان تحقيق القوة المشتركة لأن ذلك سيساعد على توجيه ضربات فتاكة تحافظ على الاستقرار في منطقة المحيط الهادئ الهندي وجعلها حرة ومفتوحة".

اقرأ أيضا: الهند تستفز بكين بتدريبات عسكرية مع أمريكا في بحر الصين

وذكرت البحرية الأمريكية أن سفنا تابعة للبحرية الهندية نفذت سلسلة تدريبات مشتركة مع حاملة الطائرات الأمريكية "نيميتز" في المحيط الهندي، مشيرة إلى أن وقتها تم نشر حاملتي الطائرتين الأمريكيتين "نيميتز ورونالد ريجان" في بحر الصين الجنوبي للمرة الثانية خلال أسبوعين، بالتزامن مع تبادل الولايات المتحدة والصين الاتهامات بإثارة التوتر في المنطقة.

ومن المقرر أن تستضيف الهند خلال هذا العام تدريبات بحرية مشتركة مع أمريكا واليابان في مضيق البنجال، وهناك اقتراح بدعوة أستراليا للمشاركة.