الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 05:41 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأزرار والشامبو.. تعرف على أبرز الاختراعات الهندية في يوم استقلالها

اختراعات هندية فى يوم استقلال الهند
اختراعات هندية فى يوم استقلال الهند

فى العصور القديمة، كان يُنظر دائمًا إلى الهند على أنها "أرض سحرة الثعابين"، حيث يوجد الكثير من غير المتعلمين والمثقفين المقيمين فى البلاد، ومع مرور الوقت، أثبتت مرارًا وتكرارًا قوتها فى العالم الغربي من خلال العديد من الاختراعات التي أحدثت العاصفة فى العالم وشكلت عالمنا الحديث اليوم.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، هناك العديد من الابتكارات الهندية على مر السنين الماضية والتي يجب على العالم أن يتذكرها بدءًا من أوائل الفلكيين الرياضيين "أريابهاتا" مخترع الصفر فى العصر الهندي القديم، إلى الفيزيائي جاجاديش تشاندرا بوس، الرائد فى مجال اتصال موجات الراديو، والتى أصبح الكثير من الأشياء ممكنًا الآن بسبب هذه الاختراعات.

وبينما نعلم جميعًا الاختراعات الهندية الواضحة، هناك العديد من الاختراعات الأخرى التي يُنسب الفضل فيها إلى دول حول العالم، ولكن فى الواقع، الكثير منهم لهم جذورهم الهندية.

حيث تم اكتشاف العديد من الاختراعات لأول مرة فى الهند قبل أن تنتشر فى أنحاء مختلفة من العالم، وأغلبية هؤلاء المخترعين هم هنود فى الأساس.

وفى يوم الاستقلال الهندي، نعرض لكم خلال السطور التالية مجموعة من بعض الاختراعات التي تعود جذورها إلى الهند.

 

الأزرار

تخيل شيئًا متواضعًا مثل الأزرار الموجودة على ملابسنا اليوم وفى جميع أنحاء العالم هو من أصول هندية، وبالعودة إلى كتب التاريخ، نُسبت الفضل فى إختراعها إلى حضارة وادي السند، وكانت زخرفة أكثر من كونها ضرورة فى القمصان.

 

USB

ويعرف بأنه الناقل التسلسلي العالمي الآن، لم يكن أحد ليفكر فى أن هذا اختراع هندي، ولكن كان هذا التخزين المحمول من بنات أفكار مهندس كمبيوتر يدعى أجاي فى بهات، وأصبح العالم أجمع لا يستغني عن مثل هذه الأداة المفيدة فى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: لحظات مذهلة... نضوج زهرة ملكة الليل وذبولها قبل الفجر (فيديو)

 

ألعاب الطاولة

ومنها "الشطرنج والسلم والثعبان"، حيث عرف الشطرنج باسم Ashtapada خلال فترة Gupta وكان لعبة المثقفين اَنذاك، ومن ناحية أخرى، كانت لعبة السلم والثعبان لعبة الأخلاق.

 

النظام العشري والمعادلات التربيعية

تم تطوير هذا بين القرنين الأول والسادس، حيث وجد Bhramagupta الصيغة العامة لحل المعادلات التربيعية.

 

الشامبو

تم اختراع الشامبو فى الهند عام 1762 ويرجع تاريخه إلى زمن إمبراطورية المغول، واستخدم الناس السائل لتدليك الرأس وكان يُعرف باسم "Champo" فى ذلك الوقت.

 

جراحة الساد

هي عملية إزالة العدسة الطبيعية للعين المصابة بالتعتيم، ويجب على العالم أن يشكر سوشروتا على هذا الاختراع المذهل فى عالم الطب، ويقال إنه استخدم إبرة منحنية لفك العدسة ودفع الساد فى مؤخرة العين، كما تم استخدام الزبدة الدافئة لنقع العين ووضع ضمادة عليها بعد الجراحة لشفاء الجرح الناجم.

جدير بالذكر، أنه بالتأكيد لم يكن يعلم الكثير بهذه الاختراعات، ولكن العالم لديه الكثير ليقدم الشكر للهند لأن هذه الاختراعات قد شكلت الحضارة الحديثة لما نعرفه اليوم.