الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 02:50 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غابات كاليفورنيا تشتعل والسلطات تطلب الدعم

حرائق كاليفورنيا
حرائق كاليفورنيا

أعلنت الهيئة المعنية بمكافحة حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، اليوم الأحدK عن اندلاع قرابة 24 حريقا هائلا، مؤكدة أن الأوضاع في أجزاء عديدة من الولاية سيئة جدا.

وأشارت الهيئة الأمريكية إلى أن ما يؤجج هذه الحرائق ويزيد من اشتعالها هو ارتفاع درجات الحرارة والصواعق المستمرة، منوهة أن صواعق جديدة ضربت الولاية استكمالا للـ 100 اللاتي استهدفوها يوم الجمعة الماضي، وفقا لـ "رويترز" البريطانية.

اقرأ أيضا: حرائق أمريكا لا تهدأ.. واستمرار ترحيل الآلاف عن منازلهم

نتائج مذرية

وقالت الوكالة البريطانية: إن "الحرائق التي تعرضت لها كاليفورنيا الأمريكية أودت بحياة 6 أشخاص وأصيب 43 من أفراد فرق الإطفاء والمدنيين، كما أنها دمرت 700 مبنى منذ أن اندلعت عاصفة رعدية شهدتها الولاية الأسبوع الماضي".

واستهدفت الحرائق قرابة المليون فدان، وهي تمثل تهديدا لأجزاء عديدة من منطقة خليج "سان فرانسيسكو" ومنطقة الغابات القريبة من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز ومساحة واسعة بين سان فرانسيسكو وسكرامنتو عاصمة الولاية.

خطوات رسمية

وعقَب البيت الأبيض على ما شهدته ولاية كاليفورنيا، واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن ما حدث يمثل كارثة حقيقية، مشيرا إلى استخدام تمويل اتحادي لمساعدة المتضررين من السكان والشركات في 7 مقاطعات في الإنفاق على توفير مساكن مؤقتة وترميم المنازل وأمور أخرى.

اقرأ أيضا: 11 ألف صاعقة تضرب كاليفورنيا وتحطم مروحية هليكوبتر

وأعلنت إدارة الإطفاء بكاليفورنيا نشر حوالي 14 ألفا من رجالها لمكافحة النيران، لكن احتواء كبرى الحرائق لا يزال محدودا، وطلبت الولاية دعما إضافيا من ولايات أخرى ودوائر محلية.