الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:45 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إن لم تستحِ تحرش بهن”.. أحمد بسام زكي ”ذئب” أسقطته السوشيال ميديا

المتهم-أرشيفية
المتهم-أرشيفية

"إن لم تستح تحرش بهن".. أخبار صادمة تتصدر السوشيال ميديا، النساء المصريات غير مصدقات لتحول الأحداث السريع، فتاة مجهولة بأمر النيابة العامة تستجمع شجاعتها وتقدم بلاغا ضد شاب تحرش بها منذ سنوات، النيابة العامة تحرض الفتيات على تقديم بلاغات وعدم الاكتفاء بالكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ والأزهر يتخذ جانب النساء ويؤكد أن الحجة المعتادة التي تربط جريمة التحرش بثياب المرأة أصبحت بالية ومرفوضة، والحكومة تعلن مشروع قانون جديد يضمن سرية بيانات المجني عليهم في حالات التحرش، الضجة أصبحت كبيرة، والأصوات بدأت تعلو والمتهم يُعاقب .

بدأت القصة حينما أُنشِئَت صفحة على موقع تبادل الصور والفيديوهات "انستجرام" يوم الثاني من يوليو تجت اسم "بلّغ عن أحمد بسام زكي @assaultpolice"، الصفحة بها المئات من الشهادات ضد شاب بالكاد أتم العشرين عاما، لتؤكد جميع الشهادات والتي لم يُعلن عن أسماء أصحابها، إنهم جميعا تعرضوا للتحرش سواء لفظا أو لمسا، والإعتداء الجنسي من قبله أثناء فترة الدراسة .

التحرش لم يكن يوما شيئا جديدا فى المجتمع المصري، وقضايا الاغتصاب نشاهدها يوما بالجرائد والمواقع المصرية، لكن تلك القضية التعامل معها يختلف هذه المرة، والجميع يؤكد أن وضع المرأة سيتغير بعدها.


النيابة العامة
كشفت النيابة العامة بعد انتشار علامات الاستفهام حول القضية، أنها تُجري تحقيقاتها مع المتهم أحمد بسام زكي بعد أن ألقت الشرطة القبض عليه، وحررت محضرًا بواقعة الضبط وعرضته على النيابة المختصة.


وأعلنت النيابة العامة أن «وحدة الرصد والتحليل» بـ«إدارة البيان بمكتب النائب العام» تابعت عن كَثَب خلال الأيام المنقضية وحتى تاريخه ما تداول بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن مَن يدعى «أحمد بسام ذكي» وتعديه على عدد من الفتيات بالقول والفعل، وإكراههن على ممارسات منافية للآداب بالتهديد والإكراه، وتتخذ الوحدة إجراءاتها بالفحص والرصد والتحليل تمهيدًا لعرض الأمر على السيد المستشار «النائب العام» لاتخاذ ما يلزم قانونًا، لتؤكد فى النهاية حرصَها ورعايتَها مصالح وحقوق المواطنين على حد سواء، وأنها الأمينة والقائمة على الدعوى العمومية وتحقيق العدالة الناجزة.



المجلس القومي للمرأة

ولم تتخل الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة عن نساء بلدها بل أكدت، تحدثها مع إحدى الفتيات واستمعت لبعض الشكاوى الخاصة بفتيات تضررن من شاب اغتصب بعضهن وتحرش بالبعض الأخر، وتسبب في أضرار جسدية ونفسية لهن، مشددة على أنه سيتم تقديم بلاغ إلى النائب العام من أجل التحقيق فيه و معرفة ملابسات الأمر.

كما نادت رئيس المجلس القومي لحقوق المرأة، بأعلى صوتها جميع الفتيات التي تضررن من هذا الأمر بالتحدث عن مشكلتهن لتوعية غيرهن من الفتيات وحماية غيرهن من الأذى بهذا الشكل، وقالت: "مش عاوزة بناتنا تخاف وتقول إنها اتعرضت، وواقعة واحدة زي مليون، وفي نائب عام بيحمي حقوق البنات دي ومستقبلهم، وفي سرية معلومات وبيانات ولم ينشر اسم فتاة في أي موقع أو أي بيان".

هاشتاج
ولم يقف لغز المتحرش أحمد بسام زكي عند ذلك الحد، بل انتشر الغضب بين الفتيات عبر هاشتاج #أحمد بسام زكي متحرش، #المتحرش أحمد بسام زكي، لتبثه مواقع التواصل الاجتماعي وينتشر كالنار في الهشيم، الأمر الذي جعل الجميع يتسائل من هو ذلك الشخص، وماهي قصته ؟.


القصة بدأت حينما اتهم "زكي" بالتعدي على طفلة تبلغ من العمر 14 عاما، ليحاول البعض الهجوم على الشخص بشكل كبير ونشروا له مجموعة من الصور المختلفة، مطالبين بتشديد عقوبة المتحرش بشكل كبير، حتى لا يتثنى لأشخاص مثله ارتكاب مثل تلك الجرائم في حق الفتيات.


صفحة "سيدات مصر"

وبطريقة أخرى كشفت صفحة تدعى " Women of Egypt - سيدات مصر"، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، القصة الكاملة لمتحرش الجامعة الأمريكية، والذي تصادف أنه نفس الشخص "أحمد بسام زكي ".

لتبدأ الصفحة بتقديم الدلائل بقيام مجموعة من الفتيات في أول يوليو ٢٠٢٠، بإنشاء صفحة على موقع تبادل الصور والفيديوهات "انستجرام"، أطلقوا عليها، "بوليس الاعتداءات الجنسية"، كشفت من خلالها عن جميع الفتيات اللاتي تعرضن للتحرش الجنسي والاغتصاب من قبل الشاب أحمد بسام زكي، وطالبت البقية بمراسلة الجروب ومشاركة قصصهم، وذلك بهدف تجميع أدلة اتهام ضد شاب، لتقديمه للمحاكمة.

ليتضح عبر منشور عبر حساب "بوليس الاعتداءات الجنسية"، أن أحمد بسام زكي معتدي جنسي، واستغل جنسيًا عددًا صادمًا من النساء والفتيات دون السن القانونية في جميع أنحاء مصر، مشيرة إلى تمكنه الإفلات من العقاب خلال فترة 5 سنوات من بداية رصد أفعاله الخادشة حتى الآن، ولم يواجه أي عواقب على أفعاله، بل هو دائمًا ما يسخر من ضحاياه ويبتزهم.

ولم يمر 24 ساعة على إنشاء حساب "بوليس الاعتداءات الجنسية"، حتى حقق متابعة عددًا كبيرًا من الفتيات زادت عن 45 ألفًا، ليس هذا فقط، ولكن أكثر من 100 فتاة تقدموا وقدموا أدلة على أن "زكي" تحرش بهن سابقًا عبر الإنترنت أو في الحياة الحقيقية، ليتضح من شهاداتهن التي أدلوا بها وجود العديد من حوادث الاغتصاب، والتحرش الجنسي ، والرسائل النصية والصوتية غير اللائقة والخادشة للحياء والتي أرسلها لهم.

ونشرت الصفحة منشورات توعي بها الفتيات وتحذرهن منه قائلًة : "من أتعسها حظها لقبول صداقته هي بمثابة من سقطت في فخ عنكبوت، لا تستطيع الخلاص منه، يبدأ بالتحرش بها والاعتداء عليها جسديا، وفي بعض الاحيان يتطور الأمر إلى اعتداء جنسي، وبالاتفاق مع أصدقاء له يصورون بعض هذه المشاهد ڤيديو، ويهدد بها الفتيات فى حالة إنهاء العلاقة أو رفض القيام بأفعال مخلة بالآداب، والتهديدات والابتزاز بالطبع يكون بإرسال هذه الفيديوهات إلى عائلاتهن وأصدقائهن.

رد الجامعة الأمريكية

وفى نفس السياق أكدت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، من خلال بيان رسمي صدر عنها، أن الطالب أحمد زكي قد غادرها منذ سنتين في عام 2018.