الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعويض 2 مليار دولار للمتضررين.. دعوى قضائية تتهم «ميتا» بالحض على الكراهية بإثيوبيا

شركة ميتا
شركة ميتا

رفعت دعوى قضائية ضد شركة "ميتا" المالكة لتطبيق فيسبوك، تتهمها بالتحريض على ممارسة العنف والكراهية بين الناس من خلال تطبيقها في إثيوبيا، فمن المعروف أن البلاد تواجه حربا هذه الفترة بين فئتين قويتين، ما أدى إلى نشوب حرب أهلية، وهو ما تحاول السلطات هناك السيطرة عليه.


تولى إقامة الدعوى بعض الشخصيات العامة في كينيا، من بينهم باحثون إثيوبيون وجماعة حقوقية، حدث ذلك أمس الثلاثاء، بغرض إجبار الشركة على وقف التحريض المستمر على تطبيقها.


استعان الحقوقيون بوجود خاصية في تطبيق فيسبوك وهي خاصية التوصيات، والتي تسهم بشكل كبير في انتشار خطاب العنف بين الناس في إثيوبيا، واستشهد الحقوقيين بخطاب كراهية كان قد كتب قبل واقعة اغتيال والد أحدهم.

وذكر في الدعوى المرفوعة أن التطبيق لم يتم تحديثه بالشكل الذي يضمن وقف نشر المنشورات التي تحض على العنف، كما أنه لم يخصص موظفين تصبح مهمتهم مراقبة المشنورات السلبية.

قالت المتحدثة الرسمية باسم الشركة، إريك ماكبايك، إن الشركة تضع نظاماً حديثة مهمتها رصد المنشورات التي تحض على العنف سواء بتطبيق فيسبوك أو إنستجرام، ولدينا نظام يقوم بمراقبة كافة المنشورات جيداً، ومن ثم استبعاد المحض منها، كما نحرص دائما على تطوير قدراتنا بحيث يمكننا مجابهة مثل هذه الأمور في كل دول العالم بما في ذلك إثيوبيا.

طالبت الدعوى القضائية بضرورة حذف كافة المنشورات التي تحض على الكراهية، مع ضرورة وضع تعويض ملياري دولار لمن تضرروا من العنف المنشور على تطبيق فيسبوك.

اقرأ أيضاً: على خطى سوهاج والفيوم.. أسيوط تبادر بإلغاء الذهب في الزواج