الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:10 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على خطى سوهاج والفيوم.. أسيوط تبادر بإلغاء الذهب في الزواج

مبادرة محافظة أسيوك لتيسير الزواج
مبادرة محافظة أسيوك لتيسير الزواج

بعد الارتفاع الجنوني في أسعار الذهب، الذي اقترب من 2000 جنيه، أصبحت مسؤولية قرار الزواج أكثر تعقيداً، وهو ما دفع بعض المحافظات إلى إطلاق مبادرات لتقليل التكاليف على الشباب المقبل على الزواج.

كانت البداية عندما قرر أهالي قرية برديس بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، إطلاق مبادرة بإلغاء بعض المشتريات من أثاث وملابس ومفروشات، والاكتفاء بالأساسيات، وذلك بغرض تيسير مسيرة الزواج على الشباب، كنوع من مجابهة الارتفاع المستمر والجنوني في أسعار مستلزمات الزواج وتكوين منزل.

لحقت بها الفيوم بعد ساعات قليلة من المبادرة، حيث أطلقت هي الأخرى مبادرة تفيد باستبدال الشبكة الذهب بأخرى فضية، مع ضرورة ألا تزيد عن سعر ثلاثة آلاف جنيهاً.

سارت على هذا النهج محافظة أسيوط، حيث حرصت قرية "الحمام" بمركز أبنوب على عقد اجتماع بين عدد من شيوخ وقساوسة القرية، فضلاً عن ممثلين من عائلاتها، بغرض الوصول إلى اتفاق يستهدف تقليل تكاليف الزواج على الشباب.

كانت البداية عندما دعا مجموعة شباب القرية على تطبيق "فيسبوك"، إلى عقد اجتماع يستهدف النقاش بشأن سبل تيسير الزواج على الشباب، وبالفعل تم الاجتماع وجاء الاتفاق على ضرورة إلغاء الذهب من قائمة المتطلبات، كما اعتبروا أن "النيش" من ضمن المشتريات التي لا قيمة لها على الإطلاق، ومن ثم قرروا الاستغناء عنه.

اشترط الاتفاق بعد إلغاء الذهب و"النيش"، أن يقوم والد العروس بتسجيلهما في "القايمة" لضمان حق العروس، مع ضرورة ألا يبالغ الوالد في القيمة المسجلة في "القايمة".

عقب الاجتماع كتب شباب قرية "الحمام" الشروط ونتيجة الاتفاق في ورقة، وتم طباعتها ولصقها على جميع الحوائط بالقرية، حتى يتم إعلان كافة سكانها بما توصل إليه الاجتماع.

اقرأ أيضاً: «الشبكة بـ2000 جنيه».. الفيوم تسير على خطى مبادرة سوهاج