الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ما لهمش غيرك».. إليك قائمة بأفضل الفيتامينات المهمة لعلاج اكتئاب كبار السن

 أوميجا 3 وفيتامينات -ياندكس
أوميجا 3 وفيتامينات -ياندكس

قال الدكتور شريف ناصر، استشاري التغذية العلاجية، إن كبار السن أكثر عرضه للوحدة، وخاصة بعد زواج أبنائهم واختفاء جزء كبير من الأصدقاء، بالإضافة لوفاة شريك العمر في بعض الأحيان.

وأضاف أن كل هذه الأمور تؤدي لإصابتهم بنوبات اكتئاب الشيخوخة أو الزهايمر، مشيرًا إلى أن مشكلات التغذية لها دور كبير في اضطراب الحالة النفسية والمزاجية، وتصل للعزلة التامة.

من جهته، قدم الدكتور شريف ناصر، استشاري التغذية العلاجية، قائمة بأفضل الفيتامينات «B - D» المهمة لعلاج اكتئاب الشيخوخة.

أوميجا 3 تعد من الدهون الصحية:

أكد استشاري التغذية العلاجية، أن أوميجا 3، من أهم العناصر الغذائية الغنية بالدهون الصحية للمخ، كما يتواجد داخل كلا من الأسماك وبذر الكتان واللب السوري ولب القرع وبذور الشيا والأفوكادو والطحينة والسمسم والزيت الحار، كما أنه منجم الطاقة منذ الطفولة حتى الشيوخة، ونقصه يزيد من الاضطربات النفسية.

تفص الأوميجا يؤي للجفاف العام وجفاف البشرة


وأضاف "ناصر"، أنه في حالة وجود نقص بأوميجا 3، والذي يرجع سببه إلى جفاف البشرة وتشققات الشفايف وزيادة قشرة الشعر ومشكلات الذاكرة والنسيان، موضحة أن فيتامين د يساعدنا على 70% من الشمس ولكن مع التغيرات المناخية، لم نتمكن من الحصول على الشمس بقدر كافي، خاصة وأن نقص فيتامين د يؤدى لآلام في الجسد واضطرابات نفسية لدى السيدات.

اقرأ أيضا: 4 أبراج يتميز أصحابها بالعناد.. الثور والجدي أبرزها

خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

أشار "ناصر" إليذى أن فيتامين ب6 وب12، من أكثر الفيتامينات الصحية، التي تساعد على تهدئه الأعصاب، وقد تمنع من التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية، حيث تساهم في تعزيز الحالة النفسية والمزاجية، مشيرًا إلى أنه عندما يتناولو المسنين الطعام بشكل منتظم، قد يجعلهم يحصلون على كفايتهم من الفيتامينات، ولكن يجب الحصول عليها في شكل مكملات حال حدوث مشكلة في الأسنان والهضم والبلع، وظهور أي مشكلات في الأطراف، مثل التهاب الأعصاب الطرفية، مشيرا إلى أن فيتامين ب 6 متوفر في الموز والخضروات الطازجة والمأكولات البحرية، وب12 موجود في البروتين واللحوم والكبدة والأسماك.

اقرأ أيضا: أمل جديد في الحياة.. اكتشاف دواء للتخلص من الأورام السرطانية