الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:54 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمل جديد في الحياة.. اكتشاف دواء للتخلص من الأورام السرطانية

لعلاج سرطان الدم-ياندكس
لعلاج سرطان الدم-ياندكس

كشفت الأبحاث العلمية خلال الساعات الماضية، عن وجود علاج جديد للقضاء للتخلص من الخلايا السرطانية في نخاع العظام نسبة نجاح في 73% من مرضى سرطان الدم الذين تطوعوا للمشاركة في التجارب السريرية الخاصة بهذا الدواء.

توصل الخبراء، إلى أن الهدف من هذا العلاج العمل على توظيف خلايا الدم البيضاء، التي تساعد على التخلص من الميكروبات والفيروسات داخل الجسم، لمهاجمة خلايا سرطان الدم، في تطور علمي يصفهم أيضا، عندما يقف الجيش أمام العدو بشكل مباشر".

تابعت "نيو انجلاند جورنال أوف ميديسن"، بالدورية العلمية، أن الدواء الحديث، بـ"تالكيتاماب"، استطاع تحقيق نجاحا كبيرا في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، وجرى تحديد الجرعات الصحيحة للعلاج في المرحلة الثانية من الاختبارات.

الجدير بالذكر، أن هناك عدد كبير من المشاركين في التجربة سبق لهم تلقي الدواء الجديد في ثلاثة بروتوكولات علاجية متنوعة، ولكن لم نجد أي تحسن، ما يظهر أن العلاج، قد يمنح المصابين بالسرطان أملا جديدا، وخاصة مرضى سرطان الورم النقوي المتعدد، الذي يؤثر على خلايا الدم البيضاء، ويصعب علاجه.

اقرأ أيضا: هنا السعودية.. خطوات تحضير «غوزي دجاج» بطريقة سهلة

حسب ماذكر بموقع "ميديكال إكسبريس"، المختص بالأبحاث الطبية، مدير الأبحاث الاكلينيكية في مركز تيش لعلاج السرطان التابع لكلية طب إيكان بالولايات المتحدة الأخصائي أجاي شاري، موضحة أن آخر النتائج يقصد به "ثلاثة أرباع هؤلاء المرضى، يكون لديهم أملا للحصول على حياة مرة أخرى.

أشار "شاري" إلى أن العلاج الجديد، يكون هناك نسبة نجاح محققة بشكل نسبي للمرضى الذين سبق علاجهم وتعرضوا لانتكاسات جراء إصابتهم بمرض الورم النقوي المتعدد، وهو ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعا.


وأكد أن دواء "تالكيتاماب"، قد يساهم في إعطاء خيارا حيويا للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات المتاحة حاليا، ويعطيهم فرصة لإطالة أعمارهم والاستفادة من العلاجات الأخرى التي يمكن تطويرها في المستقبل.

اقرأ أيضا: 4 أبراج يتميز أصحابها بالعناد.. الثور والجدي أبرزها