الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:57 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب يوضح أعراض التهاب اللثة وطرق علاجه.. أبرزها «تغير اللون»

التهابات اللثة- ياندكس
التهابات اللثة- ياندكس

يعاني الكثيرين مشكلات تغير لون اللثة، وخاصة عندما يتحول لونها من «الوردي» أو «الأحمر» إلى لون آخر، ويحدث أيضا نقص في الليونة، وفي بعض الأحيان تبدأ الالتهابات العادية البسيطة نتيجة زيادة الرواسب الجيرية التي تتكون من عدم غسل الأسنان بالطريقة الصحيحة.

في ذات السياق، أوضح الدكتور مصطفى نجم، أستاذ علاج جذور وتجميل الأسنان، في حديثه لـ "الطريق"، أعراض التهابات اللثة وطرق علاجه، وهي كالتالي:

أشار اختصاصي الأسنان، إلي أن اللعاب وبقايا المأكولات والمشروبات، قد تتصلب وتكون رواسب جيرية مع الوقت، ما يؤدى لانحسارها باللثة، لذا يزيد من التهاباتها.

أكد "نجم" أن هناك بعض العلامات التي تظهر عند التهاب اللثة، ومنها عندما يرى الشخص نزول قطرات الدم في أثناء غسل الأسنان، فلا بد من إزالة الرواسب الجيرية لدى الطبيب المختص لأنه يزيلها من أسفل اللثة، ثم تعود بعدها اللثة طبيعية مع المضمضات الطبية وعدم أكل النواشف والقطم بشكل قوي.

اقرأ أيضا: أمل جديد في الحياة.. اكتشاف دواء للتخلص من الأورام السرطانية

عدم استخدام الخلة والكبريت لإزالة رواسب الأكل:

نصح دكتور الأسنان، أنه من الضروري تجنب استخدام الخلة والكبريت والكارت بين الأسنان، لأنها تزيد من توسيع الفراغات: «ما ينفعش خالص»، مشيرًا إلى أنه يوجد عدة بدائل يمكن استخدامها في هذه الحالة ومنها الخيط الطبي الذي يحتوي على طبقة من «الوكس» أو «الشمع»، تسهل عملية انزلاقه بين الأسنان دون أن تسبب توسيع الفراغات.


وأضاف أن والرواسب ربما تتراكم أيضًا أسفل التركيبات الثابتة والمتحركة، إذا تحمل بقايا الأكل وتسبب عفونة، كما أن التهابات المعدة قد تُحدث قرح بالفم تحتاج عناية واستخدام المضمضات.

اقرأ أيضا: «ما لهمش غيرك».. إليك قائمة بأفضل الفيتامينات المهمة لعلاج اكتئاب كبار السن