الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: علاج فقدان الذاكرة بالليزر.. «بشرة خير لمرضى ألزهايمر»

علاج الزهايمر بأشعة الليزر-ياندكس
علاج الزهايمر بأشعة الليزر-ياندكس

أعلنت دراسة علمية حديثة برمنجهام البريطانية، عن اكتشاف علاج جديد لحل مشكلة "الزهايمر" لدى الكثيرين، وهو علاجها بالليزر، وقد يعزز الذاكرة قصيرة المدى أو العاملة بنسبة تصل 25%.

حسب ما ذكر من دونغوي لي، الباحث الصيني بمركز صحة الدماغ البشري بجامعة برمنجهام، أن الهدف من استخدام أشعة الليزر كعلاج للزهايمر، لذلك مؤكدًا مدى فعاليته ودوره الإيجابي لتعزز الذاكرة قصيرة المدى، خاصة أنه لا يتطلب اللجوء الخضوع لعمليات جراحة، وهو بذلك آمن وفعال على كل المرضى الذين يعانون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

لتحسين الذاكرة:


أثبتت النتائج العلمية من جامعة برمنجهام، أن العلاج بالليزر، قد يساعد على تعزز الذاكرة قصيرة المدى أو العاملة بنسبة تصل إلى 25%، وهو يكون بمنزلة تعديل حيوي ضوئي عبر الجمجمة tPBM، يتم تطبيقه على قشرة الفص الجبهي الأيمن بالمخ، وبعد إجراء التجربة على عدد من الأشخاص، لاحظ الأطباء تحسن ملحوظ في الذاكرة العاملة بين المشاركين بعد دقائق من العلاج.

اقرأ أيضا: «ما لهمش غيرك».. إليك قائمة بأفضل الفيتامينات المهمة لعلاج اكتئاب كبار السن

عودة العاطفة لمتبلدي الإحساس:


توصل الخبراء بعد الانتهاء من إجراء التجربة على مجموعة من المشاركين، موضحة أن هناك عِلاقة ما بين العلاج بأشعة الليزر والذاكرة العاملة للبشر، بالأخص عند سرعة الاستجابة، وتحسين أداء الذاكرة بشكل ملحوظ، إضافة إلى ردود فعل الأشخاص الذين تبلدت مشاعرهم من العاطفة.


اعتماد التجربة:


عندما حقق إجراء التجربة نجاح نسبي، لذلك قاموا الخبراء باعتماد التجربة، برغم أيضا من نجاح التعديل الحيوي الضوئي عبر الجمجمة الواضح في الدراسة الحديثة، حتي يتم الحصول فاعليته بشكل كبير وإيجابي، بسبب احتماليته في تحفيز الخلايا النجمية العصبية بقشرة الفص الجبهي مما يؤدي لزيادة نشاط الخلايا.

اقرأ أيضا: طبيب يوضح أعراض التهاب اللثة وطرق علاجه.. أبرزها «تغير اللون»