الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:42 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يوضح طرق التخلص من آثار العلاقات العاطفية الفاشلة

انتهاء من علاقة عاطفية- ياندكس
انتهاء من علاقة عاطفية- ياندكس

في بعض الأحيان عند الخروج من علاقة عاطفية، ربما يصاب البعض بالحزن الشديد، لأنه يعد من أصعب الأمور، وخاصة عند تعلق الطرف الآخر بالماضي، في حين من الصعب إخبار طرف أن شريكه لا يريد أن يكمل حياته معه فهذه المشاعر لا تحتمل، وإذا تأخر الحديث عن إنهاء العلاقة يكون الأمر أكثر صعوبة.


في هذا السياق، قدم أحمد يس عبد العظيم، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أفضل النقاط المهمة التي يمكن القيام بها في ذلك الوقت، وجاءت كالتالي:


هناك بعض النصائح التى تساعد حال الرغبة في الانفصال عن شخص أحببته مع تقليل الألم النفسي:

- في البداية وقبل إخبار الطرف الآخر أو الشريك، عليك التأكد التام من رغبتك في الانفصال نهائيا وأن لا تكون رغبتك الحالية مجرد شعور وقتي مؤقت ناتج عن شجار مع الشريك أو موقف ما.

- تهيأ نفسيا أن الطرف الآخر أو الشريك قد يجرحه قرارك ويؤلمه نفسيا، لذلك من الأفضل اختيار الوقت والطريقة الأنسب لإخباره بها لتقليل شعور الألم لديكما.

- عند إخبار الشريك بالانفصال كن صادقا لكن لا تكن قاسيا، فلا داع للعتاب القاسي أو إلقاء اللوم الدائم، عليك بصياغة حديثك لكي لا يؤذي الآخر وفي نفس الوقت يوضح سلامة موقفك.

- تجاوز أعراض الانفصال بنجاح، فتجنب التحدث مع حبيبك السابق أو محاولة تتبع أخباره على مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق أصدقاء مشتركين بينكما.


-من الأفضل ألا تشعر بالذنب لأنك حزين بدورك، حتى لو كان الانفصال قرارك أنت، من حقك أن تشعر بالفقد أيضًا، هذه مشاعر طبيعية وستقل تدريجيا مع الوقت.

- لا تتسرع بالدخول في علاقة حب أو ارتباط جديد دون إعطاء نفسك وقت كافي للتعافي وتجاوز ألم الفراق، حتى لا تؤذ نفسك أو غيرك نفسيا بالدخول في ارتباط آخر وأنت غير مؤهل له بعد.

اقرأ أيضا: «ما لهمش غيرك».. إليك قائمة بأفضل الفيتامينات المهمة لعلاج اكتئاب كبار السن

- يمكن شغل وقتك بممارسة التمارين الرياضية، أو ممارسة هواياتك، ويفضل الجلوس مع أصدقائك أو أسرتك ولا تخش طلب الدعم النفسي ممن حولك، فهذا ليس ضعفا إنما شعور طبيعي.

اقرأ أيضا: أمل جديد في الحياة.. اكتشاف دواء للتخلص من الأورام السرطانية