الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:50 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الصحفيين” تصادق على قرار شطب أسامة خليل من جداول النقابة

أسامة خليل
أسامة خليل

صادقت أمس الثلاثاء، نقابة الصحفيين، على قرار حكم هيئة التأديب الابتدائية في الدعوى رقم 1 لسنة 2020 والمقيدة ضد أسامة محمد خليل عضو نقابة الصحفيين والناشر في جريدة التحرير.

وتضمن قرار المحكمة بشطب المدعو أسامة خليل من جداول النقابة، بعد ثبوت صحة الشكاوى المقدمة ضده من عدد من الصحفيين بالجريدة يوم 6 سبتمبر 2019، بتخفيض رواتبهم إلى الأجر الأساسي وعرض فصل 16 من الصحفيين على المحكمة العمالية، بالإضافة إلى فصل البعض تعسفيا، ومنعهم من ممارسهة حقهم القانوني في العمل.

كان مجلس نقابة الصحفيين، قد أحال أسامة خليل بموجب قرار رقم 153 لسنة 2019 الصادر بتاريخ 15 أكتوبر 2019 إلى لجنة التحقيق النقابية المنصوص عليها في القانون رقم 76 لسنة 1970.

وحينما أخطرت اللجنة بإخطار المشكو في حقه أكثر من مرة للمثول أمامها لسماع أقواله، وإبداء دفاععه، إلا أنه امتنع عن الحضور بدون مبرر، وعليه قررت لجنة التحقيق إحالته إلى هيئة التأديب الابتدائية، وطالبت بتوقيع أقصى العقوبات التأديبية المنصوص عليها في المادة 77 من القانون رقم 76 لسنة 1970، ومنعه من ممارسة المهنة بشكل نهائي.

ورأت اللجنة أن المشكو في حقه أسامة محمد خليل، خالف نصوصالقانون الخاص بإنشاء نقابة الصحفيين والواجبات المنصوص عليها، وثبت لهيئة المحكمة أن الإجراءات التي قام بها المشكو في حقه أدت إلى التأثير السلبي ماديا ومعنويا وأدبيا على الصحفيين، ما كان سببا إلى اتخاذ قرار بشطب المشكو في حقه أسامة محمد خليل من جداول النقابة.

اقرأ أيضا: خالد ميري: لن نتخذ أي قرار يؤدي إلى غلق صحيفة