الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 11:33 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وثائق تكشف تورط قطر بدعم الحوثيين لاستهداف السعودية

الدعم القطري للإرهاب
الدعم القطري للإرهاب

يوم تلو الآخر تسقط الأقنعة عن قطر وتكشف ألاعيبها في المنطقة من خلال تحقيق مطامعها ونشر الإرهاب، وهو ما بات واضحا من خلال أسرار جديدة كشفها عميل استخباراتي بريطاني.

الدوحة وتمويل الحوثيين

كشف العميل الاستخباراتي المعروف عالميا باسم جايسون جي، أن الدوحة تعمل على تمويل الحوثيين في اليمن، وأنها السبب الرئيسي وراء الهجمات الأخيرة المتوالية التي نفذت ضد المملكة العربية السعودية.

وقالت صحيفة دي برسة النمساوية: إنها "تواصلت مع جايسون جي وحصلت منه على وثائق تكشف عن مدى التمويل القطري للحوثيين وعن الأنشطة التي يمارسها هذا التنظيم الإرهابي بما فيها الهجمات الأخيرة لطائرات بدون طيار على السعودية"، موضحة أن الجمعة الماضية وقع هجوم بطائرة مسيرة، وبعدها بساعات وقع هجوم آخر، والهجومان كانا عبارة عن استهداف لمدينة نجران السعودية الواقعة على الحدود مع اليمن.

اقرأ أيضا: وثائق تكشف عن تلقي برلماني في حزب أردوغان رشوة قطرية

كشفت تفصيلي

وبحسب الصحيفة، فقد علم مراسلها في برلين ألكسندر بوهلر، أن آخر هجوم وجهه الحوثيون على مطار أبها في المملكة العربية السعودية كان بمساعدات من قطر، مشيرا إلى أنه قبل إطلاق الطائرات المسيرة قنابلها، نجحت دفاعات الجو السعودية في إسقاطها جميعا.

وقال جايسون جي: "كنت أملك معلومات عن هذه الهجمات قبل حدوثها"، مضيفا: "لكن هناك مؤشرات ملموسة على وقوع هجمات أخرى مماثلة خلال الفترة المقبلة".

علاقة إيران

وتابعت: "الطائرات المسيرة التي يستخدمها الحوثيون إيرانية"، منوها أنه من الممكن إعادة بناء النوع الدقيق للطائرة بدون طيار من خلال الحطام، وهذه الطائرات معروفة باسم "شهيد 129"، وهي نسخة مطابقة تماما للطائرة الأمريكية "بريداتور".

اقرأ أيضا: برعاية قطر.. تمويلات مشبوهة تهدد الأمن القومي الأمريكي

ويستخدم الحرس الثوري الإيراني هذه الطائرة، التي يبلغ طولها 8 أمتار، على الحدود البرية وفي سوريا، ويسلحها بقنابل انزلاقية.

الهدف التالي

ووفقًا للملف الذي قدمه جي، فإن الهدف التالي بعد السعودية الذي يتطلع له الحوثيون بمساعدة قطر هي البحرين كونها تقع على طرق الملاحة الدولية، مؤكدا أن قطر لا تمول الحوثيين فقط، وإنما أيضا تعمل على تمويل حزب الله والإخوان أيضًا.