الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:28 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتجار بالبشر وتعذيب 13 طفلا.. ما العقوبة المنتظرة لصاحب مزرعة شرق العوينات؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تساؤلات عده خطرت في بال كثير من المواطنين بشأن المقاول المتهم بتعذيب 13 طفلا داخل مزرعة بشرق العوينات، بمحافظة الوادي الجديد.

ومن بين السطور التالية يرصد الطريق بعض التساؤلات

ما هي التهم الموجهة للمقاول؟

أفاد مصدر مطلع على التحقيقات أن النيابة العامة وجهت للمتهم تهمة الاتجار بالبشر، لتشغيله أطفال أقل من السن القانوني، 18 سنة، لديه في المزرعة.

هل يحق لـ"المقاول" التصالح مع أهلية الأطفال، وتنازلهم عن المحاضر المحررة ضده؟

أكد المصدر، أنه لا يحق لأهلية الأطفال التصالح، مع المقاول، لتوجيه النيابة تهمة الاتجار بالبشر، وليس تعذيب الأطفال واحتجازهم فقط.

ما العقوبة الواقعة على صاحب المزرعة؟

نصت المادة 95 من قانون الطفل: أنه يعد الطفل معرضا للخطر، إذا وجد في حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له، وذلك في أي من الأحوال الآتية: 1.6- إذا تعرض داخل الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها للتحريض على العنف أو الأعمال المنافية للآداب أو الأعمال الإباحية أو الاستغلال التجاري أو التحرش أو الاستغلال الجنسي أو الاستعمال غير المشروع للكحوليات أو المواد المخدرة المؤثرة على الحالة العقلية.

وفيما عدا الحالات المنصوص عليها في البندين (3) و(4) يعاقب كل من عرض طفلا لإحدى حالات الخطر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وقد تصل في بعض الأحيان إلى السجن المشدد.

اقرأ أيضا: ”عجوز الحي الشعبي” استدرج أطفال المنطقة لإقامة حفلات جنسية.. وجاره يكشف المستور

وكشف مصدر مطلع تفاصيل جديدة في واقعة تعذيب 13 طفلا داخل مزرعة بشرق العوينات، بمحافظة الوادي الجديد، إذ تبين أن الواقعة حدثت الشهر الماضي، وليس خلال الأيام الجارية كما تداولت بعض المواقع الإخبارية.

اقرأ أيضا:”معمولها سحر”.. مكالمة هاتفية غيرت مسار واقعة إختفاء طالبة في ظروف غامضة

وأضاف المصدر لـ"الطريق"، أن المتهم في الواقعة يدعي "عبد الفتاح عبد الشافي"، صاحب مزرعة بطاطس شرق العوينات وأصل بلدته محافظة أسيوط، مشيرا إلى أنه توجه إلى قرية الخذندارية، بمحافظة سوهاج، لإحضار أطفال للعمل بالمزرعة خاصته مقابل 3 آلاف جنيه في الشهر، وأعطي لوالد كل طفل مرتب شهر مقدما ثم اصطحب الأطفال للعمل معه.

اقرأ أيضا: بعد تورط عضو بمجلس الدولة في رشاوي مالية.. هل يحق لـ”المعزول” صرف معاشه ومكافأة نهاية الخدمة؟

وأوضح المصدر، أن صاحب المزرعة احتجز الأطفال 40 يوما بالمزرعة وتعدى عليهم بالضرب المبرح، مضيفا: "ضرب الأطفال بالشاكوش وحرق أجسامهم بمياه النار وبعد مرور 40 يوما نجح الأطفال في الهرب والسفر إلى بلدتهم بسوهاج".

وواصل المصدر، أن أهالي الأطفال تجمعوا وتوجهوا إلى محافظة أسيوط حيث سكن المتهم، وحرروا محضرا بالواقعة، حمل رقم 4402 لسنة 2020، مبينا أنه في البداية حرر أهل 6 أطفال فقط المحضر، وبعدها حُرر محاضر أخرى.

وكانت أجهزة الأمن بأسيوط نجحت في القبض على صاحب مزرعة بالعوينات على خلفية اتهامه بتعذيب 13 طفلا.

وبمناقشة المزارع، أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، قائلًا: "كنت بأدبهم علشان مش بيسمعوا الكلام"، وتم عرضه على النيابة العامة لتولي التحقيق.

وأمرت النيابة العامة، بعرض الأطفال على الطب الشرعى لتوقيع الكشف الطبي عليهم، وإعداد تقريرا حول ما بهم من إصابات.