الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:28 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| حقيقة رفع أسعار البنزين في مصر بعد أيام

اسعار البنزين في مصر
اسعار البنزين في مصر

عمق البترول خسائره عالميا، بسبب تراجع الطلب عليه، بفعل جائحة كورونا، وترتبط أسعار الذهب العالمية بالمحلية، فعند ارتفاعه عالميا يرتفع نسبيا محليا، وكذلك في حال الخفض، ويترقب الجميع اجتماع لجنة التسعير بعد أيام لبحث أسعار المحروقات في مص آخذة بعين الاعتبار الأسعار العالمية وجميع المؤثرات على النفط، فهل ترتفع أسعار النفط في مصر خلال أيام، أم تشهد انخفاضا؟

ويقول المهندس جمال حمدي، الخبير البترولي، لـ"الطريق"، إن أسعار البنزين في الاجتماع القادم لن ترتفع، لأن الأسعار العالمية منخفضة، لذلك احتمال رفع أسعار المحروقات في مصر ضئيل جدا.

وأكد الخبير البترولي، أن أسعار البنزين لو ارتفعت لن ترتفع غير نصف جنيه، بنحو 10 %، لأن قانون لجنة التسعير ينص على أن لا تتحرك الأسعار في غير المسموح به وهو العشرة بالمائة.

وتابع "حمدي"، "سيكون قرار لجنة التسعير هو تثبيت سعر البنزين في مصر عند المستوى الحالي".

اقرأ أيضا: 40 منشأة نفطية واقتصادية.. روسيا وسوريا تخططان لتوقيع اتفاقية لإعادة الإعمار والتعاون الاقتصادي

ولفت الخبير البترولي، إلى أن أسعار النفط العاليمة تعاني من أزمة حاليا، بسبب قلة الطلب، كما أن الدول المنتجة للبترول خفضت نسبة الانتاج للتفادي الخسائر، بعد تراجع الطلبب على الذهب الأسود، والانهيار الذي تعرضت له أكبر الدول الاقتصادية المستوردة للبترول بسبب جائحة كورونا.

وتابع حمدي، "أكثر الدول التي ستتعرض للخسائر هي الدول المنتجة والتي تعتمد اعتماد كبير على النفط في اقتصادرها"، مؤكدا أن اشتداد وتيرة حرب الأسعار بين روسيا والمملكة العربية السعودي، ستعرض عملاقا النفط للخسائر، ولن تستفيد سوى الدول المستوردة ةمن خفض الأسعار، لتستطيع العودة بسهولة للساحة الصناعية".