الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لا أستطيع الحركة”.. شاب بريطاني يروي معاناة 180 يوما مع فيروس كورونا

كورونا والشباب
كورونا والشباب

أصيب شاب بريطاني يدعي تشارلي راسل، يبلغ من العمر 27 عامًا بفيروس كورونا المستجد منذ شهر مارس الماضي، ويعد واحدًا ممن يعانون من تداعيات المرض بعد مرور ستة أشهر على إصابته.

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم هو الـ 182 بعد إصابته بـ"كوفيد-19، ولا يستطيع تشارلي راسل أن يقوم بالأشياء التي يفعلها الشباب الآخرين ممن هم فى نفس سنه.

تداعيات فيروس كورونا على الشباب

 لم يعد فى مقدوره الجري كعادته السابقة لمسافة 5 كيلومترات ثلاث مرات فى الأسبوع، فضلًا عن عدم إمكانيته الذهاب للمقاهي، وتوقفه عن العمل بسبب حالته التى لا تتحسن.

ومن جانبه، قال راسل: "لو كنت أعرف أنني سأكون مريضًا إلى هذا الحد، لكنت أخذت كل شيء بجدية أكبر فى شهر مارس"، ولكن كل ما سمعناه فى ذلك الوقت هو أنه إذا كنت مصابًا بالعدوى وكنت شابًا، فمن المحتمل ألا تعاني من أي أعراض على الإطلاق، أو ستصاب بالمرض لمدة أسبوعين فقط وتتحسن حالتك مرة أخري".

وبدلاً من ذلك، عانى "راسل" من آلام فى الصدر، وصداع نصفي شديد، وضيق شديد فى التنفس، ودوخة، وإرهاق، وهو أحد من أقدم المصابين بـ "كوفيد-19" والذين عانوا من أعراض طويلة الأمد من فيروس كورونا.

وأظهرت أحدث الأرقام من هيئة الصحة العامة فى إنجلترا، وجود أعدادًا قياسية من الأشخاص فى العشرينات من العمر إيجابية لفيروس كورونا، والتي أظهرت إصابة 3366 بالفيروس فى الأسبوع الأول من سبتمبر الجاري.

وقال تشارلز شيبرد، المستشار الطبي لجمعية الشرق الأوسط: "لدينا هذا التركيز الرائع فى الوقت الحالي على فكرة أن الشباب سيكونون بخير والسبب الرئيسي لعدم خروجهم هو أنهم قد يصيبون ذويهم من كبار السن بالعدوى".

اقرأ أيضًا: نشرة أخبار كورونا| الإصابات حول العالم تقترب من 30 مليون شخص

وتابع: "هناك خطر من أنه إذا أصيب الشباب بالمرض، فقد لا ينتهي بهم الأمر فى المستشفى ولكن قد يصابون بمرض يجعلهم مرهقين من متلازمة ما بعد كوفيد، لن يحدث ذلك للأغلبية، لكن هناك خطر حقيقي لأقلية كبيرة.

فيروس كورونا والشباب

ويعاني حوالي 600 ألف شخص من نوع ما من مرض ما بعد كوفيد، وفقًا لتيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الجينية فى كينجز كوليدج لندن، الذي يقول إن، حوالي 12٪ من المصابين يبلغون عن أعراضهم لتطبيق كوفيد تراكر لمدة تزيد عن 30 يومًا، ويشير واحد من كل 200 أن التأثيرات تستمر لأكثر من 90 يومًا.

يذكر أن الشاب راسل يعمل مصور فوتوغرافي متخصص فى المسرح، توقف عن العمل منذ إصابته بالمرض فى 14 مارس، يقول: "كان لدي متسع من الوقت للنظر إلى الوراء والتفكير، ماذا كنت أفعل فى ذلك الوقت؟ وكيف تمنيت أنني لم أفعل ذلك".

واستمر مرضه أسبوعين وشعر بتحسن بعد ذلك بوقت قصير، ثم عانى من آلام مرعبة فى الصدر واصفًا إياها "كأن أحدهم يجلس علي"، والغريب فى الأمر، أن أطباء المستشفى وطبيبه العام قالوا إن، الاختبارات أظهرت عدم وجود مشاكل لدي الشباب، وهي تجربة شائعة لمرضى كوفيد منذ فترة طويلة.

ولكن لحسن حظ راسل، أنه جري تغيير طبيبه العام، وأمر الطبيب الجديد بإجراء اختبار للأجسام المضادة والتى أكدت إصابته بالفيروس، وهو الآن واحد من 500 مريض يشاركون فى تجربة "كورونا سكان" السريرية حول تأثير Covid-19.

وبدوره، وجه راسل نصيحة ثمينة قائًلا: "عندما يرفض الناس ارتداء الأقنعة أو حتى الامتثال لأبسط قواعد المسافة الاجتماعية، يكون الأمر محبطًا للغاية"، أريد فقط أن أهزهم وأقول لهم: "لقد عشت مع هذا لمدة ستة أشهر".

وتابع: "أعتقد أن الكثير من الشباب وهي طبيعة بشرية يعتقدون أنه إذا كان هناك شيء لا يؤثر عليك بشكل مباشر، فإنه يكاد يكون غير موجود، أصدقائي الذين ما زالوا يذهبون إلى المقاهي، وما زالوا يذهبون إلى العشاء ولا يأخذون الأمر على محمل الجد، أنا قلق عليهم".