الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:28 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس وزراء اليابان الجديد يأمل بتوقيع معاهدة سلام مع روسيا

يوشيهيديه سوجا
يوشيهيديه سوجا

قال الرئيس الجديد للحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني، يوشيهيديه سوجا، اليوم الاثنين: إن "بلاده سوف تطرح خلال مشاوراتها المقبلة مع روسيا مقترح لعقد معاهدة سلام معها لحل قضية ملكية جميع جزر الكوريل الجنوبية".

وأوضح سوجا الذي وقع الاختيار عليه ليكون خليفة لشينزو آبي، أن اليابان سوف تطالب روسيا بإعادة الجزر الأربعة التابعة للمجموعة الجنوبية من جزر الكوريل وهي "إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي"، والتي سيطرت عليها القوات السوفيتية بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية، في سبتمبر سنة 1945.

اقرأ أيضا: مسؤولان سابقان يترشحان لخلافة رئيس وزراء اليابان

الإعلان المشترك

وأعلن الاتحاد السوفيتي عام 1956 بموجب الإعلان المشترك الموقع بين موسكو وطوكيو على تسليم جزيرتي هابوماي وشيكوتان لليابان مبدئيا، على أن يتم تسليمهما الفعلي بعد توقيع معاهدة سلام بين البلدين.


يشار إلى أن اليابان رفضت فيما بعد توقيع هذه المعاهدة مع الاتحاد السوفيتي تحت ضغط الولايات المتحدة التي هددت بعدم إعادة جزيرة أوكينافا لليابان في حالة توقيعها المعاهدة، ما كان يعني تخليها عن المطالبة بجزيرتي كوناشير وإيتوروب.

اقرأ أيضا: رسميا.. يوشيهيدي سوجا رئيسا لوزراء اليابان خلفا لشينزو آبي

وتبقى قضية ملكية جزر الكوريل الجنوبية عقبة رئيسة أمام توقيع معاهدة سلام بين روسيا واليابان منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

موضوعات متعلقة