الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:48 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسميا.. يوشيهيدي سوجا رئيسا لوزراء اليابان خلفا لشينزو آبي

يوشيهيدي سوجا 
يوشيهيدي سوجا 

صوت اليوم الاثنين أعضاء الحزب الليبرالي الديمقراطي في اليابان على اختيار يوشيهيدي سوجا الأمين العام الحالي للحكومة، رئيسا جديدا له، ليكون خلفا لشينزو آبي رئيس الوزراء الذي استقال بسبب ما يعانيه من أزمات صحية.

وانتهت عملية التصويت داخل الحزب، وأصبح سوجا الذي كان من أقرب مستشاري آبي رئيسا للوزراء بصورة مؤكدة، وفقا لما ورد على "فرانس 24"

اقرأ أيضا: قرار استثنائي بعد استقالة رئيس وزراء اليابان المفاجأة

نهج شينزو آبي

وتعهد يوشيهيدي سوجا بالسير على نهج آبي المتمثل في سياسة نقدية بالغة التيسير، ويواصل الإنفاق الحكومي والإصلاحات ويعتمد نهجا دبلوماسيا يرتكز على التحالف الأمني بين الولايات المتحدة واليابان.

وحصل سوجا على دعم التيارات الرئيسية داخل الحزب الحاكم التي اعتبرت ترشيحه رمزا للاستقرار ولاستمرارية سياسة آبي، وتجنب الحزب إجراء اقتراع أوسع يشمل أعضاء قاعدته إذ يرى المسؤولون أن تنظيمه سيستغرق وقتا طويلا.

تحديات المرحلة المقبلة

ويفترض أن يواجه رئيس الحكومة المقبل العديد من التحديات الصعبة والمعقدة، فاليابان كانت تشهد ركودا قبل انتشار وباء "كوفيد-19 " والعديد من منجزات السياسة الاقتصادية لرئيس الوزراء المستقبل تبدو في خطر.

اقرأ أيضا: مسؤولان سابقان يترشحان لخلافة رئيس وزراء اليابان

وأكد سوجا أن إنعاش الاقتصاد سيشكل أولوية مطلقة مثل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية في اليابان 2020 التي أرجئت إلى العام المقبل.