الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:39 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: اللاتينيون يحذرون جو بايدن واستقالة سفير واشنطن في بكين

صحف العالم
صحف العالم

لا يزال هناك تحديات تواجه مرشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات جو بايدن أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسط تحذيرات من الأصول اللاتينية، وقرارات مفاجئة لسفير واشنطن بالصين.

الديمقراطيون اللاتينيون يحذرون بايدن

أعرب كبار الديمقراطيين من أصول لاتينية عن قلقهم بشأن حملة مرشح الحزب الديقراطي في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل جو بايدن، محذرين إياه من تجاهل متطلبات مجتمعهم.

وكشفت العديد من استطلاعات الرأي نجاح دونالد ترامب مع اللاتينيين، ما أثار موجة جديدة من الإحباط وتوجيه أصابع الاتهام بين الديمقراطيين، وفقا لما ورد على موقع "Jacob" الأمريكي.

وقال العديد من المسئولين والنشطاء اللاتينيين: إن "بايدن يحاول اللحاق بالركب، لاسيما فى ولاية فلوريدا المحورية التي سيطلق منها حملته لأول مرة كمرشح للرئاسة".

اقرأ أيضا: صحف العالم: أحداث سبتمبر 2001 فرصة ذهبية لترامب في الانتخابات

استقالة سفير واشنطن لدى بكين

من جانبها أفادت شبكة سى إن إن الأمريكية، بأن تيرى براندستاد، السفير الأمريكى لدى بكين سوف يتنحى عن منصبه بعد أن ظل فيه أكثر من 3 سنوات، حسب مصدر.

وأوضح المصدر، "من المتوقع مغادرة برانستاد بكين قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر المقبل، وذلك في ظل تصاعد التوتر بين البلدين أمريكا والصين على عدة مستويات".

كانت الحكومة الصينية أعلنت عزمها فرض قيود غير محددة على كبار الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين داخل الصين، بعدما اتخذت واشنطن إجراء مماثلا يستهدف السلك الدبلوماسى لبكين فى الثالث من سبتمبر.


معارضة جديد ضج بوريس جونسون

أشارت صحيفة إندبندنت البريطانية إلى أن ديفيد كاميرون أصبح ثالث رئيس وزراء سابق فى بريطانيا من حزب المحافظين يعرب عن قلقه بشأن الاقتراح الذي تقدم به رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، معتبرا أنه خرق القانون الدولى من خلال إعادة صياغة من جانب واحد لجزء من صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مؤكدا مخاوفه من مجرد التفكير في هذه الخطوة.

وأكد كاميرون في تصريحاته خلال مناقشة البرلمان لمشروع قانون السوق الداخلى، أن تمرير قانون من البرلمان ثم المضى قدما في خرق التزام معاهدة هو أخر شىء يجب التفكير فيه، منوها على ضرورة وجود ما وصفه بـ "الملاذ الأخير المطلق".

كانت كلا من تيريزا ماى وجون ميجور حذرا من الضرر الذى قد تلحقه مثل هذه الخطوة بسمعة بريطانيا.

اقرأ أيضا: صحف العالم| الحرائق تستهدف أكثر من مليوني فدان في كاليفورنيا

سوجا بن مزارع بسيط

سلطت صحيفة جارديان البريطانية الضوء على "يوشيهيدى سوجا" الذي أصبح خليفا لشينزو آبي وتولى رئاسة الوزراء في اليابان.

وتوقعت الصحيف البريطانية أن تبدأ اليابان عهدا جديدا مع سوجا، وأنه سينل دعما قويا من مختلف فئات الشعب خاصة البسطاء منه، مشيرة إلى أنه يتميز بطريقة مختلفة في الاستراتيج عن شينزو آبي.

يُذكر أن سوجا البالغ من العمر 71 عاما، ابن مزارع بسيط لفاكهة الفراولة، وينتمي لمنطقة قروية فى شمال اليابان ظهر سريعا باعتباره أبرز من يحل محل آبى الذى اعلن استقالته الشهر الماضى لأسباب صحية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الجامعات الأمريكية جبهة جديدة في معركة كورونا