الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:08 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: الجامعات الأمريكية جبهة جديدة في معركة كورونا

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، ما بين تحول فيروس كورونا إلى أزمة حقيقية في الولايات المتحدة، ومستجادت بشأن قضية البريكست.

الجامعات جبهة في معركة كورونا

باتت الجامعات الأمريكية مهددة بأن تتحول لجبهة جديدة في معركة فيروس كورونا المستجد، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الإصابات بين طلاب الحرم الجامعي في العديد من الولايات مثل "تكساس وأيوا ونورث وكارولينا"، وهناك احتياطات يتم اتباعها مع عودة الطلاب إلى الدراسة.

وعلى الرغم من تراجع معدل الإصابة بالفيروس فى الشمال الشرقى، التي بلغ فيها كورونا ذروته لأول مرة فى الولايات المتحدة، إلا أن معدل الإصابات في العديد من ولايات الغرب الأوسط والجنوب تتزايد، وفقا لصحيفة news tribun الأمريكية.

وقال الموقع الأمريكي: إن "طلاب الجامعات يمثلون 10% من سكان الولايات المتحدة، يعيش نصفهم أسوأ أسابيعهم بسبب الوباء منذ الأول من أغسطس".

اقرأ أيضا: صحف العالم: بايدن يحمل لواء الحزب الديمقراطي وتركيا تفرض سياسات جديدة

اتفاق جديد مع رئيسة الكونجرس

أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفين منوتشين إجراء اتفاق مع رئيسة الكونجرس نانسي بيلوسي، للعمل على تشريع إنفاق قصير المدى لتجنب الإغلاق الحكومى فى الأول من أكتوبر قبل أسابيع فقط من الانتخابات الرئلسية الأمريكية.

وقال منوتشين: إنه "اتفق مع بيلوسي على عدم رؤية الإغلاق الحكومي متوقعا أن ما يسمى بالقرار المستمر، سيمد تمويل الحكومة حتى ديسمبر، على الرغم من أن الموعد لم يتم الاتفاق عليه بعد، وفقا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

أسرار عن ترامب وضحايا المعارك

من جانبه صرح جيفرى جولدبرج، رئيس تحرير مجلة ذى أتلانتك الأمريكية، بأن القصة التى سبق نشرها في الجريدة عن وصف الرئيس الأمريكي لضحايا المعارك ممن لقوا مصرعهم في المعارك من الأمريكيين بأنهم فشلة ومغفلون كانت مجرد قمة الجبل الجليدى.

وتابع جولدبيرج: "من المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من الأسرار حول هذا الأمر"، مؤكدا أن هذا دور الإعلام حيث كشف الحقيقة مهما كانت وفقا لما ورد على "سي إن إن" الأمريكية.

كانت مجلة "ذا أتلانتك" قد نشرت تقريرا زعمت خلاله أن الرئيس ترامب سخر من الجنود الأمريكيين الذين قتلوا فى المعارك المختلفة، خاصة الحرب العالمية الأولى، وقالت: إنه "تجاهل زيارة لمقبرة لجنود أمريكيين في فرنسا خلال عام 2018 بداعى سوء الأحوال الجوية".

اقرأ أيضا: صحف العالم: اتحاد ديمقراطي للإطاحة بترامب وأردوغان يعرض أوروبا للخطر

مستجدات اتفاق البريكست

كشفت الأوراق حول مساعي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لترك المحادثات الخاصة التي تتعلق بخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول منتصف أكتوبر المقبل، وهو ما يزيد فرصة خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة دون بديل يحل محله.

وقال جونسون قبل بدء جولة جديدة من المفاوضات فى لندن خلال هذا الأسبوع: إنه "لا يوجد أي منطق فى التفكير بشأن جدول زمنى يتجاوز قمة الاتحاد الأوروبى المقرر عقدها فى 15 أكتوبر:"، وفقا لـ"بي بي سي" البريطانية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الإمارات وإسرائيل يتصدران المشهد وترامب يستخدم حيلة أوباما

واستكمل: "ما لم نستطيع الاتفاق بحلول ذلك الوقت، فأنا لا أرى أنه سيكون هناك اتفاق تجارة حرة بيننا"، ويعد هذا التصريح أول تدل صريح من قبل رئيس الوزراء في قضية البريكست منذ بداية المفاوضات.

كما حذر رئيس وزراء إيرلندا سيمون جوفينى هذا الأسبوع من القومية العاطفية فى بريطانيا، التى قال إنه تقود إستراتيجية بريطانيا وربما تؤدى إلى خروج بدون اتفاق.