الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:19 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: اتحاد ديمقراطي للإطاحة بترامب وأردوغان يعرض أوروبا للخطر

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، ما بين التركيز على اتحاد أعضاء الحزب الديمقراطي لمواجهة دونالد ترامب ومنعه من الفوز في الانتخابات المرتقبة، وتوجهه السياسي شقيق الرئيس قبل وفاته.

اتحاد الديمقراطيون أمام ترامب

يبدأ المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي بروح من الوحدة بين أنصار الحزب الديمقراطي الذين قرروا تناسي خلافاتهم لمساعدة مرشحهم جو بايدن على الفوز في الانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تعقد في نوفمبر المقبل.

وقالت "واشنطن بوست" الأمريكية: إن "اتحاد الديمقراطيين أمام دونالد ترامب لا يعني أنه لا يوجد انقسامات وخلافات، ورغم ذلك فإن الجو العام يتناقض عن ما كان عليه قبل 4 أعوام عندما وصلت هيلاري كلينتون إلى فيلادليفيا، وكانت لا تزال تواجه مظالم بشأن الترشح أمام السيناتور التقدمى بيرنى ساندرز".

واعتبرت الصحيفة أن الوحدة الأكبر التى يبدو عليها الديمقراطيون تمثل تعهدا جزئيا بعمل بايدن وساندرزو وفريقيهما على مدار الأشهر العديدة الماضية من أجل تجنب تكرار ما حدث فى عام 2016، كما أن هذه الوحدة يعود سببها بدرجة أكبر إلى الرئيس دونالد ترامب، حيث يخشى كثير من الديمقراطيين أن يسب ضررًا كبير للبلاد ومؤسساتها الديمقراطية لو فاز بفترة ثانية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: وزير العدل الأمريكي يثبت نزاهته أمام الكونجرس.. وبوريس جونسون يحدد خطة لتقليل الوزن الزائد

أزمة البريد في أمريكا

ألقت أزمة البريد ورفض الرئيس دونالد ترامب التصويتمن خلالآلية التصويت بظلالها في جميع أنحاء أمريكا، تزامنا مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

وذكر موقع "إيه بي سي نيوز" الأمريكي، أن هناك تباطؤًا وتقلص في خدمات البريد في جميع أنحاء البلاد، وهو ما بات ملحوظا بالفعل في البلاد، مما دفع المسئولين إلى إجراءات خفض التكاليف التى يقولون إنها تهدف إلى إصلاح وكالة تعاني من خسائر بمليارات الدولارات.

ومع اعتراض "ترامب" بشكل يومى تقريبًا على الخدمة والتأخيرات التى تعرقل البريد، يحذر الناخبون والعاملون فى خدمات البريد من أن هناك أزمة تتفاقم يمكن أن تحرم أعدادا قياسية من الأمريكيين، الذين سيدلون بأصواتهم عبر البريد فى نوفمبر بسبب تفشي وباء كورونا، من التصويت.

موقف شقيق ترامب السياسي

من جانبها سلطت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الضوء على شقيق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي توفى السبت الماضي والذي يدعى روبرت ترامب، فقد كان مؤيدا لترشح شقيقه للرئاسة الأمريكية، وسبق أن أعرب في 2016 عن دعمه لترشح شقيقه بنسبة 1000%.

وأبرز ما عرف عن "روبرت" قبل وفاته، قيامه برفع دعوى قضائية ضد ابنة شقيقه ماري ترامب لمنعها من نشر كتابها الذى وصفه دونالد ترامب بأنه أخطر رجل فى العالم.

ووصفت الشبكة الأمريكية روبرت ترامب بأنه كان شخص هادئ، ودائما ما كان يفعل ما يطلبه منه شقيقه الأصغر وظل مخلصا له حتى نهاية حياته.

أردوغان يعرض أوروبا للخطر

صرح الكاتب البريطانى سيمون تسيدال في المقال الذي نشرته "جارديان" البريطانية، بأن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بلطجى ومؤذى، محذرا من تجاهل أوروبا له لأن ذلك سيعرضها لخطر حقيقي.

ورأى المحلل البريطاني "تسيدال" أن عدوان تركيا على خصومها وحلفائها يمثل تهديدا خطيرا للاستقرار الإقليمي، مشيرا إلى أن الأزمة في عدم استعداد أحد للحراك ضده حتى الآن.

وتابع: "تركيا عضو فى الناتو وشريك تجارى رئيسى للاتحاد الأوروبى، وتمثل حارس بوابة حدودية وطرف مؤثر فى سوريا والشرق الأدنى، كما أن لها أهمية إستراتيجية وهو ما يفسر الصمت المحرج لكثير من الحكومات من بينها بريطانيا، لكن ذلك لا يقدم عذرا لها".