الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:47 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليس من حقه توقيع الاتفاقية.. ”جهل نتنياهو” يحرج إسرائيل أمام الإمارات والبحرين (تفاصيل)

نتنياهو
نتنياهو

تعرض بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل لموقف محرج وطريف، قبل حفل توقيع اتفاقيات السلام في واشنطن مع كل من الإمارات والبحرين، حيث اكتشف أنه غير مخول بالتوقيع عليها والوحيد المسموح له بالتوقيع هو وزير خارجيته جابي أشكنازي، حسبما ذكرت وكالة "روسيا اليوم".

ونقلت القناة الإسرائيلية 12، عن مصادر قانونية أن تفويض التوقيع على اتفاقية دولية هو ملك للحكومة، ولها أن تفوض أحد الوزراء في ذلك، وحسب صياغة قرار الحكومة الإسرائيلية لعام 1951، تقرر أن "صلاحية وزير الخارجية أو شخص معين من قبله لتوقيع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية نيابة عن الحكومة، وينطبق هذا القرار على الاتفاقات التي لا تدخل في نطاق قانون ملكية الدولة"، ووفقًا للقرار، أصبح أشكنازي هو الوحيد المخول بالتوقيع على اتفاقيات السلام بقرار حكومي.

نتنياهو اكتشف عدم أحقيته بالتوقيع على الاتفاقية

واكتشف نتنياهو الأمر وهو موجود بالفعل في الولايات المتحدة، وحتى يستطيع التوقيع على المعاهدات، عليه دعوة الحكومة إلى اجتماع والحصول منهم على تصريح يفوضه بالتوقيع وهو أمر لم يعد ممكنا الآن في ضوء الجدول الزمني الضيق، أو الحصول على إذن خاص من قبل وزير الخارجية.

واتصل نتنياهو بالمستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، الذي أوضح له أنه ليس أمامه خيار سوى طلب توكيل رسمي من أشكنازي، الذي بقي في إسرائيل ولم ينضم إلى الوفد الإسرائيلي لعدم دعوته من قبل رئيس الوزراء ليصبح وزير الخارجية الوحيد الذي لم يحضر مراسم التوقيع في البيت الأبيض.

اقرأ أيضًا: عاجل| ترامب: 5 أو 6 دول عربية أخرى ستوقع اتفاقيات سلام مع إسرائيل

وفي النهاية، وقع أشكنازي على توكيل رسمي لنتنياهو، ولكن بعد توضيحه أن الاتفاقية نفسها ستشمل بندا ينص على أنها لن تدخل حيز التنفيذ حتى تتم المصادقة عليها من قبل الحكومة الإسرائيلية، وحسب مصدر سياسي، فإنه كان من المهم جدا لنتنياهو أن يأخذ الفضل وحده، لدرجة أن إسرائيل وجدت نفسها تقريبا في حرج دبلوماسي.