الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:37 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تابوت حجري وتماثيل.. كشف أثري جديد بمنطقة الغريفة بالمنيا (صور)

 تابوت حجري بمنطقة آثار الغريفة بالمنيا
تابوت حجري بمنطقة آثار الغريفة بالمنيا

أعلنت وزارة السياحة والآثار، اليوم الإثنين، أن حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أسفرت عن كشف بئر للدفن بداخله تابوت من الحجر الجيري وعدد من تماثيل الاوشابتي، وذلك بمنطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا.

وقال وزيري، إن البعثة بدأت موسمها الـ4 بإزاحة الرديم الموجود، مما أدى إلى العثور على بئر على عمق 5 متر، يوجد به تابوت مصنوع من الحجر الجيري عليه مناظر تمثل اولاد حورس الـ4 في حالة جيدة من الحفظ بجانبه مجموعة من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الفاينس.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال الفحص المبدئي تشير إلى أن الشخص يدعى "جحوتي ام حتب" من الأسرة الـ 26، وكان يشغل منصب عظيم الخمس والمشرف على العروش، وانه ابن حرسا ايست الذي كشفت البعثة عن التابوت الخاص به في موسم حفائرها الأول عام 2018، مشيرًا إلى أن أعمال الحفائر لا زالت مستمرة للكشف عن المزيد من كنوز الغريفة.

وتعد البعثة الأثرية العاملة بمنطقة الغريفة نجحت خلال مواسمها الـ3 السابقة فى الكشف عن العديد من المقابر العائلية التى تخص كبار كهنة الإله جحوتى وكبار الموظفين بالإقليم الـ15 من اقاليم مصر العليا وعاصمته الاشمونين، و19 مقبرة تضم 70 تابوتا حجريًا مختلفة الأحجام والأشكال وأثاث جنائزي.

اقرأ أيضًا: دعمًا للشباب.. السيسي يأمر بتسهيل إجراءات التعاقد مع وحدات المجمعات الصناعية

موضوعات متعلقة