الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:01 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأديب الشهير يدعو دور النشر للتكاتف في وجه القرصنة

نبيل فاروق لـ”الطريق”: الطبعات الشعبية هي الحل لمواجهة مزوري الكتب

الدكتور نبيل فاروق
الدكتور نبيل فاروق

ما زالت أزمة تزوير الكتب تؤرق الكثير من الناشرين وتلحق بهم خسائر مادية كبيرة، نتيجة إحجام القراء عن شراء إصداراتهم، والسعي وراء النسخ المقلدة بسبب سعرها الرخيص.

وفي ظل عدم وجود قوانين رادعة لهذا النوع من القرصنة، يسعى الدكتور نبيل فاروق أحد أشهر كتاب أدب الجاسوسية والخيال العلمي، والمسؤول عن النشر في المؤسسة العربية الحديثة، لمواجهة مزوري الكتب والروايات، عن طريق إصدار طبعات شعبية من إصدارات المؤسسة.

اقرأ أيضا: نبيل فاروق لـ"الطريق": أحمد خالد توفيق لم يكن إخوانيا.. وهذه تفاصيل آخر مكالمة بيننا

الطبعة الشعبية لمواجهة تزوير الكتب

وصرح الدكتور نبيل فاروق لـ"الطريق" بأن الطبعات الشعبية ستكون بمثابة مقاومة لقرصنة الكتب وتزوريها، موجها الدعوة لجميع الناشرين لإصدار طبعات شعبية من أعمالهم، حيث يرى أن ذلك سيلحق الخسائر بالمزورين، لإن دور النشر ستكون هي الأرخص بالطبع، فهي تشتري الورق بكميات كبيرة، وتمتلك إمكانيات الطباعة الجيدة.

وأضاف فاروق أن الحرب ضد المزورين في ظل عدم وجود قوانين صارمة تردعهم، يجب أن يتكاتف فيها الناشرين جميعا، ولا ينتظرون تحرك الدولة لإيقاف الأمر.

اقرأ أيضا: الدكتور نبيل فاروق يكشف لـ”الطريق” خدعة فيروس كورونا 2020

نبيل فاروق وجديد المؤسسة العربية الحديثة

وعن جديد المؤسسة العربية الحديثة في معرض الكتاب 2021، قال الدكتور نبيل فاروق إن المؤسسة ستعيد طبع الإصدرات القديمة، وستصدر سلسلتين جديدتين، الأولى هي "سوبر ميجا"، والتي تضم أفضل أعمال كتاب المؤسسة خلال السنة.

أما السلسة الثانية فتحمل اسم "مختارات نبيل فاروق"، وهي تضم أعمال الكتاب الهواة الجدد التي تنشر لأول مرة، وهي محاولة لإتاحة الفرصة أمام الشباب لنشر أعمالهم بعيدا عن استغلال دور النشر التي تأخذ من الكاتب أموالا من أجل نشر كتاباته.

وأضاف الدكتور نبيل أنه سيقوم بعمل استفتاء خاص على الإنترنت بعد صدور تلك السلسلة، حتى يختار القراء أفضل كاتب فيها ليبدأ في إصدار كتبه الخاصة مع المؤسسة العربية الحديثة.

اقرأ أيضا: نبيل فاروق.. ملك روايات الشباب

أما عن أعماله الأدبية الجديدة في معرض الكتاب 2021، قال الدكتور نبيل فاروق إن سلسلة "سوبر ميجا" ستضم قصة واحدة فقط له، مضيفا أنه يعمل الآن على رواية خيال علمي جديدة بعنوان "الجسر الرمادي"، لكنه لا يعتقد أنها ستنشر في معرض الكتاب المقبل.

وتعتبر المؤسسة العربية الحديثة التي أسسها الناشر حمدي مصطفى عام 1960، من أهم دور النشر التي يبحث عنها العديد من القراء في مصر والوطن العربي، نظرا لتعلقهم بإصداراتها التي أثرت فيهم منذ الثمانينيات، ومنها "رجل المستحيل، ملف المستقبل، المكتب رقم 19، كوكتيل 2000، فلاش، سماش، ما وراء الطبيعة، فانتازيا" وغيرها من الأعمال التي أثرت في أجيال عديدة.