الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 07:46 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بومبيو في اليونان.. وتركيا تتهم واشنطن بعدم الحياد

تركيا وأمريكا
تركيا وأمريكا

اشتدت حدة الصراع والأزمات في منطقة شرق المتوسط بين تركيا واليونان وقبرص، في ظل مساعي أنقرة إلى نهب ثروات المتوسط بشكل أحادي، وبما يخالف القانون الدولي بعدم انتهاك سيادة الدول، وهو ما دفع أمريكا إلى التدخل وإنهاء الأزمة.
 

هجوم تركي 

انتقدت تركيا اليوم السبت، الولايات المتحدة الأمريكية، بالتزامن مع استعداد وزير الخارجية مايك بومبيو إلى زيارة اليونان غدًا الأحد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم حزب "العدالة والتنمية" عمر جيليك، بأن الولايات المتحدة تتخلى عن الحياد فيما يتعلق بأزمة شرق المتوسط، موضحا أن ذلك لن يجدي نفعا ولن يساعد على تعزيز سبل السلام.

اقرأ أيضا: عاجل| ماكرون يوجه رسالة واضحة إلى أردوغان بشأن المتوسط

زيارة بومبيو لليونان

وتعد زيارة بومبيو لليونان هي الثانية خلال عام واحد في إطار الدعم الأمريكي لحل النزاع الحدودي مع أنقرة، وفقا لما أكدته الخارجية الأمريكية.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن بومبيو سوف يشدد على التزام كلا من واشنطن وأثينا بتعزيز الأمن والسلام والازدهار في شرق البحر المتوسط، وسيحتفي بالعلاقات اليونانية الأمريكية الأقوى منذ عقود.


تعقيب الخارجية اليونانية

من جانبها أفادت الخارجية اليونانية، بأن مايك بومبيو سوف يجري خلال زيارته لليونان لقاء مع نظيره نيكوس دندياس، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، حيث سيقومان بزيارة جزيرة كريت و قاعدة "سودا" العسكرية.

اقرأ أيضا: اليونان ترفض التفاوض مع تركيا حول شرق المتوسط

وكان بومبيو قد زار قبل أسبوعين قبرص، وحضّ تركيا على وقف الأنشطة التي تُثير توترا في شرق البحر المتوسّط، داعيا جميع الأطراف إلى انتهاج السبل الدبلوماسيّة.

ويدور خلاف بين تركيا من جهة واليونان وقبرص من جهة ثانية حول موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، ما يثير مخاوف من اندلاع نزاع أكثر حدة.