الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:20 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا تعاقب أردوغان بشأن انتهاكات المتوسط

قاعدة إنجرليك
قاعدة إنجرليك

قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، غض الطرف عن التحذيرات التي توجه ضده جراء ممارساته في منطقة شرق البحر المتوسط، ما دفع الإدارة الامريكية إلى اتخاذ خطوات عقابية بحق أنقرة.

عقاب أمريكا لتركيا

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لمعاقبة أنقرة من خلال نقل قاعدتها العسكرية الرئيسية في تركيا، وهو ما يعد دليلا على نفاد صبر واشنطن بسبب الاستفزازات التي تمارسها تركيا في منطقة شرق المتوسط مؤخرا، حسب "صحيفة تايمز" البريطانية.

اقرأ أيضا: بالمستندات.. القضاء التركي يساعد أردوغان على سرقة معارضيه

وأوضحت الصحيفة، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو استغل زيارته الأخيرة لليونان التي أجراها خلال هذا الأسبوع لدراسة العديد من المقترحات حول نقل الأصول الأمريكية الرئيسية من قاعدة "إنجرليك" الجوية في تركيا إلى جزيرة كريت، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط.

خطاب أردوغان للغرب

وقالت الصحيفة: إن "زيارة بومبيو ينظر لها بأنها مؤشر على تراجع صبر واشنطن على الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن خطابه المناهض للغرب، وقراره العام الماضي بشراء منظومة دفاع روسية متطورة مضاد للطائرات على الرغم من الاعتراضات الشديدة من الولايات المتحدة وأعضاء شمال الأطلسي".

اقرأ أيضا: عاجل | اليونان تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية ثانية في كريت

وأشارت إلى أن قاعدة إنجرليك التي أنشئت في ذروة الحرب الباردة بالقرب من الحدود التركية مع سوريا، كانت نقطة حيوية للمصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وكانت تستخدم كنقطة انطلاق للضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق.