الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:18 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. مصر تتسلم رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي

السفير أسامة عبد الخالق، سفير مصر في أديس أبابا
السفير أسامة عبد الخالق، سفير مصر في أديس أبابا

قال السفير أسامة عبد الخالق، سفير مصر في أديس أبابا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، إن مصر ستتسلم رئاسة مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي غدا الخميس الأول من أكتوبر، كقائدة لأعمال الجهاز الأفريقي المسؤول عن قضايا السلم والأمن بالقارة السمراء.

وأشار عبد الخالق إلى أن مصر كثفت جهودها الأسابيع الماضية مع الاتحاد الأفريقي، لوضع خطط وبرنامج رئاسة البرنامج، مضيفاص اهتمام مصر بقضايا مُكافحة الإرهاب والتطرف بأفريقيا وحول العالم.

اقرأ أيضا: غدا.. توزيع صكوك الأضاحي في محافظات الصعيد

وأكد سفير مصر في أديس أبابا أنه سيتم عقد جلسة تفعيل مُقترح استحداث قوة أفريقية لمُكافحة الإرهاب، كجزء من القوة الأفريقية الجاهزة، والذي طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع ختام رئاسة سيادته للاتحاد الأفريقي بناء على طلب القادة الأفارقة.

وأضاف أن الرئيس السيسي كان قد تولى ملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، وسيتم عقد جلسات حوارية سنوية مع الأمم المتحدة؛ لبناء السلام وتبادل الآراء وأفضل المُمارسات فيما يتعلق بدعم الدول الأفريقية في مرحلة ما بعد الصراعات المسلحة .

ونوه على حرص مصر في الاهتمام بالأوضاع في السودان، ووضعها في إطار أجندة الرئاسة المصرية للمجلس، وحشد دعم المجتمع الدولي للاقتصاد السوداني.

وتابع السفير: سيتم عقد جلسة الحوار السنوي بين المجلس واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب خلال فترة الرئاسة المصرية، ضمن إسهامات مصر المُتواصلة لمساندة الجهود الأفريقية وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، فضلاً عن عقد جلسة مفتوحة حول دور المرأة في السلم والأمن، بمُناسبة الذكرى الـ20 لقرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلم والأمن.

موضوعات متعلقة