الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:15 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتفاضة سعودية.. دعوات لمقاطعة تركيا ومعاقبة أردوغان

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

انقلبت الطاولة على رأس الديكتاتور العثماني رجب طيب أردوغان في ظل سياساته التي رسخت لمبدأ العداء المستمر مع الدول المجاورة والإقليمية.

موقف تصعيدي ضد أردوغان

طالب العديد من الكتاب والمحللين السياسيين، الدول العربية باتخاذ مواقف تصعيدية ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للرد على التصريحات العدائية التي دائما يوجهها وبسببها يتسبب في زعزعة استقرار المنطقة.

اقرأ أيضا: عاجل | أردوغان يحذر الدول الداعمة لأرمينيا من التدخل في الصراع

ودعا عجلان العجلان رئيس مجلس الغرف السعودية، إلى مقاطعة المنتجات التركية، رفضا لسياسة أردوغان في المنطقة العربية.

وتصدر هاشتاج "#أردوغان_يهدد_العرب"، في عدد من الدول العربية بينها السعودية على خلفية تصريحات عدائية له.


تهديد أردوغان

وهدد أردوغان الدول المعارضة لسياساته التخريبية التي يمارسها في المنطقة خلال كلمة وجهها في افتتاح الدورة التشريعية الـ 27 لبرلمان بلاده، قائلا: "يجب ألا ننسى بأن تلك الدول لم تكن موجودة سابقًا، وربما لن تكون في المستقبل، ولكننا سنواصل رفع رايتنا إلى الأبد في هذه المنطقة".

حماقات وأكاذيب

الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز رد أيضا على تلك التصريحات بتغريدة شديدة اللهجة، وبخ فيها أردوغان، قائلا: "يواصل الرئيس الدجال حماقاته وهناك تناسب طردي دائم بين إخفاقاته وأحاديثه، فكلما تردّى وضعه سياسيًا واقتصاديًا زادت وقاحته في خطاباته العنترية الفارغة".

وتابع: "إذا أردت أن تلخص الكذب والفشل والوقاحة والحماقة في كلمة واحدة يكفي أن تقول: أردوغان".

اقرأ أيضا: بالمستندات.. القضاء التركي يساعد أردوغان على سرقة معارضيه

أنصار أردوغان من الإخوان

من جانبه غرد الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود: "التصريحات الصدامية لأردوغان قد يصفق لها جمهوره وأتباع الإخوان لكنه في النهاية إما سيتنازل عنها أو يجد نفسه يتصادم مع العالم كله ومن يظن أن هذه هي السياسة الصحيحة فهو يجهل السياسة ولا يعرف بأن التصادم مع العالم يفقدك مصالح كثير مع الدول ولن تحصد إلا الفشل".

موقف موحد

فيما دعا المحلل السياسي السعودي خالد الزعتر إلى اتخاذ موقف عربي موحد، ردا على تهديدات أردوغان، وطالب العرب باتخاذ موقفا موحدا تجاه التصريحات العدائية التي يصر أردوغان على توجيهها.

دعوة لليقظة

ودعا مغردون، من وصفوهم بـ "المخدوعين في الرئيس التركي"، إلى اليقظة والانتباه للعداء الذي يكنه للدول العربية.

اقرأ أيضا: عاجل | سفير أرمينيا في روسيا: تركيا أرسلت 4 آلاف مسلح لأذربيجان

رئيسة مجلس إدارة جمعية الصحفيين البحرينية عهدية أحمد السيد قالت: "أردوغان يقول عن دول الخليج لم تكن موجودة في الماضي وربما لن تكون موجودة في المستقبل لكننا سنواصل رفع راياتنا في هذه المنطقة للأبد! رسالة إلى كل شخص مخدوع بأردوغان، تهديده لدولنا صريح وغير مبطن".

موضوعات متعلقة