جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 06:22 صـ 4 جمادى أول 1444 هـ

بدءا من الغد.. السعودية تطرح فئة 5 ريالات من العملة البلاستيكية

فئة الخمسة ريالات
فئة الخمسة ريالات

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، اليوم الأحد، اعتزامها طرح فئة الخمسة ريالات من العملة السعودية المصنوعة من البوليمرات.

وقالت سلطة النقد في بيان لها، إنها اعتبرت أن تصميم ولون فئة 5 ريالات من مادة البوليمر، هى نفس الموجود في الفئة الورقية المصنوعة من القطن المتداولة حاليًا، مع مراعاة تقنيات الصناعة المختلفة والمواصفات الفنية ومواصفات الفئة وعلامة الأمان.

وأشار البيان إلى أنه سيتم تداول الكمية المبدئية للفئة الجديدة كعملة رسمية اعتبارا من يوم غد الاثنين مع فئة الخمسة ريالات الحالية وباقي الأوراق النقدية الصادرة للمرة السادسة.

وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي، أن فئة الخمس ريالات الجديدة تمت طباعتها وفق أحدث معايير خامات البوليمر في مجال طباعة العملة لاحتوائها على العديد من المواصفات الفنية وعلامات الأمان عالية الجودة، مشيرة إلى أن تصميم هذه الفئة يشمل على الورق صورة الملك سلمان بن خادم الحرمين الشريفين، و صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وفي الربع الخالى صورة حقل الشيبة.

كما يتضمن التصميم شكل النوافذ الشفافة التي تحتوي على زخارف مشتقة من شعار رؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى شكل النافذة الشفافة، ويحتوي ظهر الورقة أيضًا على صور منظر لزهور برية من السعودية، بما في ذلك الزخارف المستمدة من شعار رؤية المملكة العربية السعودية 2030