الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 05:11 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاعتراف سيد الأدلة.. مساعدات تركيا لأذربيجان تكشف إرهاب أردوغان

رئيس أذربيجان وأردوغان
رئيس أذربيجان وأردوغان

على الرغم من تأكيد أذربيجان أنها لا تعتمد على أي جهود خارجية في صراعها بالقوقاز، ونفي تركيا الاتهامات التي توجه ضدها بأنها السبب الرئيسي وراء تأجيج الصراع، إلا أن تصريحات رئيس أذربيجان باتت دليل إدانة على هجوم أنقرة وأذربيجان الممنهج ضد أرمينيا.

اعتراف رئيس أذربيجان

اعترف الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، بأن قواته تستخدم الطائرات بدون طيار التركية لضرب الأهداف الأرمينية، مشيدا بالمساعدات التي تقدمها أنقرة لبلاده من خلال تقديم الطائرات بدون طيار التركية في جيش أذربيجان.

اقرأ أيضا: صور أقمار صناعية تكشف تواجد مقاتلات تركية في مطار أذربيجان

وأشار عليف في الحوار الذي أجراه على تليفزيون "تي آر تي" التركي إلى أن الطائرات بدون طيار التركية ساعدت من قدرة وقوة الجيش الأذربيجاني، مؤكدا أن امتلاك تركيا للطائرات بدون طيار المسلحة قد عزز من قدرات الجيش الأذربيجاني، وساعدت أيضا على تقليل خسائره، مضيفا: "نحن سعداء للغاية بوجود دولة حليف وشقيقة مثل تركيا"، مشددا على أن أذرببجان تنوي تحويل جيشها بما يتماشى مع هيكل الجيش التركي.


موقف دفاع أذربيجان

من جانبه قال وزير دفاع أذربيجان ذاكر حسنوف: إن باكو على أتم الاستعداد لشراء طائرات مسيرة مسلحة من تركيا، وهذا يأتي ضمن خطوات أذربيجان المستقبلية لقواتها المسلحة، منوها أن الحكومة التركية تنوي تقديم الدعم المالي لأذربيجان، وفقًا لبروتوكول التعاون المالي العسكري الموقع من قبل حسنوف ونظيره التركي، خلوصي أكار ، خلال فترة حكم الرئيس زيارة رجب طيب أردوغان الرسمية إلى باكو في 25 فبراير 2020.

وذكر موقع نورديك مونيتور السويدي أن باكو أجرت عدة اتصالات مع أنقرة وجولات تدريبات عسكرية مشتركة في أذربيجان استمرت أسبوعين، شاركت فيها القوات البرية والجوية للبلدين المجاورين في التدريبات التكتيكية الجوية المشتركة واسعة النطاق، ووصل نحو 11 ألف عسكري من الجيش التركي إلى أذربيجان للمشاركة في التدريبات.


أذربيجان تكشف نفسها

وفي الوقت الذي نشرت فيه مصادر عسكرية أرمينية لقطات واسعة النطاق تصور تدمير الدبابات والمدرعات الأذربيجانية وتدميرها من قبل القوات البرية، كشفت باكو عن مقاطع فيديو لضربات بطائرات بدون طيار تنطلق من الدفاع الجوي وكذلك المركبات المدرعة.

اقرأ أيضا: عاجل | إقالة رئيس جهاز الأمن القومي في أرمينيا

من جانبه أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارة إلى أذربيجان الإثنين الماضي واستقبله الرئيس إلهام علييف في باكو، وجاءت هذه الزيارة بعد مرور يوم واحد من دعوة روسيا والولايات المتحدة وفرنسا لأرمينيا وأذربيجان للموافقة على وقف إطلاق نار غير مشروط.

مساعدات تركيا لأذربيجان

ووفقا لبنود الاتفاق الذي تمت الموافقة عليه في البرلمان الأذربيجاني في 31 مايو الماضي، فمن المتوقع أن تقدم تركيا مساعدات عسكرية وخدمات لأذربيجان تقدر بـ 200 مليون ليرة تركية، أي ما يعادل 30 مليون دولار.

وقال إسماعيل دمير، رئيس الصناعات الدفاعية في تركيا، التابعة للرئاسة التركية: إن المركبات الجوية والذخيرة والصواريخ في جيش أذربيجان تعتمد على الخبرة التركية وتسير وفقا للتقنيات والقدرات التركية، مؤكدا في سلسلة تغريدات أدلى بها بعد اجتماعه مع نائب وزير دفاع أذربيجان أن البلدين أشقاء ويمثلان أمة واحدة.

وقال موقع Defense Turkey إن شركة Harp Arge التركية للصناعات الدفاعية، قامت في وقت سابق بتصدير نظامها الكهرومغناطيسي المضاد للطائرات بدون طيار إلى أذربيجان.

اقرأ أيضا: أرمينيا تعلن مقتل 350 من قواتها في معركتها مع أذربيجان

اتفاقيات تركيا وأذربيجان العسكرية

وقعت كلا من تركيا وأذربيجان سلسلة اتفاقيات لتعزيز التعاون العسكري بينهما، مع تعزيز الصادرات الدفاعية التركية إلى أذربيجان.

ومنذ عام 2015، كانت تركيا عبارة عن سوقا رئيسيا لشراء الطائرات المسلحة بدون طيار، مثل Bayraktar و TAI Anka، والتي أثبتت قدراتها في سوريا وليبيا، فقد نجحت Bayraktar في اختبار إطلاق صاروخ لأول مرة في ديسمبر 2015.